Minggu, 27 September 2015

Shalat Birrul Walidain

Shalat Birrul Walidain

Oleh; H. Rizqi Dzulqornain al-Batawiy

بسم الله الرحمن الرحيم

 حمدا له أظهر في الوجود *** نور حقيقة النبي المحمود
وصل يا رب على محمد *** الفاتح الخاتم طه الأمجد
وناصر الحق وهادينا الى *** صراطك القويم نهج الفضلا
وآله بحق قدره الفخيم *** وجاه مقدار مقامه العظيم.

أما بعد:


Pertanyaan Saudara Muhammad Zabih Tijaniy dari Kampung Baru, Cakung Barat Jakarta Timur:

Saya pernah mendengar shalat sunnah bernama Birrul Walidain yang dilakukan agar dicatat menjadi anak yang sholih dan berbuat ihsan (bakti) kepada kedua orang tua yang telah meninggal dunia. Bagaimana kaifiyat (teknis) shalat tersebut dan sebutkan rujukannya?


JAWABAN:

Seseorang pernah bertanya kepada imam Sufyan Bin Uyainah Rahimahullah: Ya imam apakah saya termasuk anak yang shalih? Imam Sufyan berkata: "Jika engkau selalu mendoakan orang tuamu, maka kau adalah anak yang sholih!!! Dalam penggalan sebuah hadis Rasulullah shallallahu alaihi wa sallam bersabda;

 او ولد صالح يدعو له

Artinya; Atau anak yang shalih yang selalu mendoakannya."

Seseorang tidak disebut sebagai anak yang shalih sehingga ia selalu mendoakan kebaikan buat kedua orang tuanya baik saat keduanya masih hidup atau telah meninggal. Berbyat ihsan kepada orang tua yang masih hidup dengan cara: mendoakan panjang umur sehat afiat dan keberkahan, mendengar nasehat keduanya, serta memberikan perhatian dan mencari kerudaannya. Adapun jika keduanya atau salah satunya telah meninggal maka dengan cara mendoakan ampunan dan mendapat kasih sayang, berziarah ke kuburnya, melakukan shadaqah atas nama orang tua dan sebagainya.

Imam Muhammad Haqqiy an-Naziliy dalam kitab Khazinatul Asrar Jalilatul Adzkar halaman: 39 menyebutkan tata cara shalat Birrul Walidain sebagai berikut:

Shalat Birrul Walidain terdiri dari 2 rakaat dikerjakan pada malam kamis. Masuk Waktunya dari selesai mengerjakan shalat Maghrib sampai adzan isya. Rakaat pertama setelah membaca al-Fatihah membaca ayat kursiy 5 kali dilanjutkan dengan Qul Audzu Bi Rabbil Falaq 5 kali dan Qul Audzu Bi Rabbin Nas 5 kali. Pada rakaat kedua setelah al-Fatihah lakukan juga seperti demikian itu. Setelah salam hendaknya membaca istighfar sebanyak 15 kali, lalu membaca shalawat kepada Rasulullah Shallallahu alaihi wa sallam sebanyak 15 kali kemudian berdoa kepada Allah agar pahala shalat, istighfar dan shalawat yang dibaca disampaikan pahalanya sebagai hadiah terindah buat kedua orang tua yang telah meninggal.

اللهم أوصل ثوابها لوالدي

Allahumma Aushil Stawabaha Li walidayya

Artinya: Ya Allah, sampaikan pahala tersebut buat kedua orang tuaku.

Keutamaan shalat Birrul Walidain dinyatakan:

من صلاها فقد ادى حقوق والديه عليه وأتم برهما

Artinya: Siapa saja mengerjakan shalat Birrul Walidain, maka ia telah sungguh menjalankan kewajiban yang menjadi haq kedua orang tuanya dan ia melakukan perbuatan bakti secara maksimal.

Ada juga doa yang sering dibaca untuk menjadi anak yang shalih serta berbakti kepada orang tua:


دعاء بر الوالدين

اللهم ارزقنا شكر الوالدين والإحسان إليهما، وأعنَّا وحثنا على اغتنام برهما واصطناع المعروف لديهما، واندبنا إلى خفض الجناح من الرحمة لهما إعظاماً وإكباراً لقدرهما بالترحم عليهما كما ربياناً صغاراً، واغفر لهما وارض عنهما رضاً تحل به عليهما جوامع رضوانك، وتحلهما به دار كرامتك وأمانتك ومواطن عفوك وغفرانك، وأدر عليهما لطائف برك وإحسانك، 

اللهم اغفر لهما مغفرة جامعة تمحو بها سالف أوزارهما، وسيئ إصرارهما وارحمهما رحمة تنير لهما بها المضاجع فى قبورهما وتؤمنهما بها يوم الفزع عند نشورهما، اللهم تحنن على ضعفهما كما كانا على ضعفنا ، وارحم انقطاعهما إليك كما كانا لنا فى حال انقطاعهما إلينا راحمين، وتعطف عليهما كما كانا علينا فى حال صغرنا متعطفَيْنِ.

اللهـــم احفظ لهما ذلك الود الذى أشربته بكوبهما والحنان الذى ملأت به صدروهما، واللطف الذى شغلت به جوارحهما، واشكر لهما الجهاد الذى كانا فينا مجاهِدَيْنِ ولا تضيعّ لهما ذلك الاجتهاد الذى كانا فينا مجتهدين، وجازهما على ذلك السعى الذى كانا فينا ساعَيْنِ، والرعى الذى كانا لنا راعَيْن أفضل ما جزيت به المصلحين والرعاة الناصحين، اللهم برهما أضعاف ما كانوا يبراننا، وانظر لهما بعين الرحمة كما كانا ينظراننا .

 اللهم هب لهما ما ضيعا من حق ربوبتك بما اشتغلا فى حق تربيتنا، وتجاوز عنهما ما قصرا فيه من حق خدمتك بما آثرانا به فى حق خدمتنا، واعف عنهما ما ارتكبا من الشبهات من أجل ما اكتسبا من أجلنا، ولا تؤاخذهما بما دعتهما الحمية من الهوى بما غلب عليهما من محبتنا، وتحمل عنهما الأظلام التى ارتكباها فيما اجترحوا لنا فوسعا علينا، والطف بهما فى مضاجع الليل لطفاً يزيد على لطفهما فى أيام حياتهما بنا .

 اللهم وما هديتنا له من الطاعات، ويسرته لنا من الحسنات، ووفقتنا له من الدعوات، ووفقتنا من القربات، فنسألك أن تجعل لهما منه حظاًّ ونصيباً وما اقترفناه من السيئات، واكتسبناه من الخطيئات، وتحملناه من التبعات فلا تلحقهما منا بذلك حوباً، ولا تحمل عليهما من ذنوبنا ذنوبا.

 اللهم كما سررتهما بنا فى الحياة فسرهما بنا بعد الوفاة، ولا تبلغهما من أخبارنا ما يسوءهما، ولا تحملهما من أوزارنا ما ينوءهما، ولا تخزهما بنا فى عسكر الأموات بما نفعل من المخزيات، ونأتى من المنكرات، وسر أرواحهما بأعمالنا فى ملتقى الأرواح إذا سر أهل الصلاح بأبناء الصلاح، ولا تقفهما منا على موقف افتضاح بما نجترح من سوء الاجتراح .

اللهم وما تلونا من تلاوة فزكيتها، وما صلينا من صلاة فقبلتها، وما عملنا من أعمال صالحة فرضتها فنسألك أن تجعل حظهما منها أكبر من حظوظنا، وقسمهما منها أجل من قسمنا وسهمهما من ثوابها أوفر من سهمنا فإنك وصيتنا ببرهم وندبتنا إلى شكرهما وأنت أولى بالبر من البارين وأحق بالوصل من المأمورين. 

اللهم اجعلنا قرة أعين لهما يوم يقوم الأشهاد، وأسمعهما منا أطيب النداء يوم التناد، واجعلهما بنا من أغبط الآباء بالأولاد.

اللهم اجعلهما بنا من أغبط الآباء بالأبناء حتى تجمعنا وإياهم والمسلمين جميعاً فى دار كرامتك ومستقر رحمتك مع أوليائك من الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن 
أولئك رفيقا. 



Khadimul Majlis al-Mu'afah
Abu Mu'nyah H. Rizqi Dzulqornain



 ********* ******** ********


اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَدَدَ مَا فِي عِلْمِ الله صَلاَةً دَائِمَةً بِدَوَامِ مُلْكِ الله.

صلاة تهب لنا نفوسا راضية، وصدورا من الهم خالية، وقلوبا بحبه صافية، وان تتم علينا بالصحة والعافية، وخير الذرية .


صلاة تحدقنا ببركاتها سرادقات الطافك الخفية وتحرسنا بسيوفك القهرية وتتحفنا بسوابغ نعمك الحسية والمعنوية في جميع الحركات والسكنات وتجري الطافك في سائر امورنا وامور المسلمين والمسلمات .






Alamat Yayasan al-Muafah
Jalan Tipar Cakung Rt: 05 Rw 08 NO: 5 Kampung Baru, Cakung Barat Jakarta Timur 13910





4 komentar:

mawlanz mengatakan...

Do'a yang ada harakatnya ada ustadz?

Unknown mengatakan...

Alhamdulillah qobiltu ijazah ustadz

Wisnu mengatakan...

Qobiltu yaa baginda dzul

Opan71 mengatakan...

بسم الله الرحمن الرحيم
قبلت 🤲