Sabtu, 04 Januari 2014

Kemulian Di atas Kemulian (Thariqah Pilihan)



Segala puji bagi Allah Taala yang telah menjadikan para wali sebagai pewaris para Nabi. Dia yang telah menakdirkan Nabi Muhammad Shallallahu Alaihi Wa Sallam sebagai Nabi paling mulia dan menentukan Sayyidi Syekh Ahmad Tijaniy Radhiyallahu Anhu sebagai pemangku kedudukan sebaik-sebaik para wali. Semoga Allah Taala menjadikan kita orang-orang yang mengamalkan Thariqah beliau dengan kebesaran pangkat Rasulullah sehingga kita mendapat limpahan anugrah Allah Taala.

Kata "Tijaniy" sudah tidak asing lagi di telinga kita. Tijaniy adalah nama Thariqah yang dinisbahkan kepada seorang wali besar al-Imam al-Quthub Sayyidi Syekh Ahmad Bin Muhammad at-Tijaniy Radhiyallahu Anhu. Thariqah yang langsung Rasulullah Shallallahu Alaihi Wa Sallam memberikan mandat kepada Sayyidi Syekh Amad Tijaniy, sehingga Rasulullah yang menjadi murabbiy dan guru utama bagi Sayyidi Syekh Ahmad Tijaniy. Syekh Ahmad Bin Baba al-Alawiy as-Syinqithiy mengatakan dalam nazham Munyatul Murid:
وَقَالَ دَعْ كُلَّ شُيُوخِكَ وَذَرْ * أَنَا مُرَبِّيكَ وَشَيْخُكَ الأَبَرْ
Rasulullah berkata: "Ya Syekh Ahmad Tijani, tinggalkanlah seluruh gurumu, karena aku langsung yang menjadi murabbi dan guru terbaikmu
وَقَالَ أَنْتَ وَارِثِي وَحَسْبِي * وَوَلَدِي حَقًّا بِغَيْرِ عَتْبِ
Engkaulah pewaris dan orang yang mencukupi dirinya dengan diriku. Engkau adalah keturunanku secara yakin tanpa ada yang menyangkal
وَكَانَ فَتْحُ شَيْخِنَا ذِي الدِّينِ * بِقَصْرِ الإِسْعَادِ أَبِي سَمْغُونِ
Guru kita Syekh Tijaniy seorang tokoh agama terkemuka mendapat futuh di satu tempat yang bernama Qashr Is'ad di kota Abi Samghun
وَأَذِنَ النَّبِيُّ لِلشَّيْخِ بِأَنْ * يُلَقِّنَ الأَنَامَ وِرْدَهُ الْحَسَنْ
Rasulullah memberikan mandat kepada guru kita agar beliau mentalqin (mengajarkan) wirid yang bagus kepada manusia

Kata Tijaniy ( تجاني ) terdiri dari 5 huruf ( ت، ج، أ، ن، ي). Huruf ( ت ) singkatan dari ( تاج من النور المحمدي الاحمدي ) berarti mahkota dari cahaya Nabi Muhammad yang Allah Taala berikan di atas kepala kita. Huruf ( ج ) singkatan dari ( الجنة  ) berarti Surga tertinggi. Huruf ( أ ) singkatan dari ( ( الألفة والمحبة الدائمة من الله ونبيه والشيخ berarti keharmonisan dan kecintaan yang langgeng dari Allah, Nabi Muhammad dan Syekh kita. Huruf ( ن ) singkatan dari ( نار الله على من عادانا ) berarti ancaman neraka yang akan Allah berikan kepada siapa saja yang memusuhi kita. Huruf ( ي ) singkatan dari ( يد الله فوق ايدينا ) berarti kekuasaan yang Allah berikan kepada kita.

Khadimul Janabin Nabawiy
H. Rizqi Zulqornain al-Batawiy





كل عام وأنتم بألف خير وعافية وصحة وسعادة
وقربا على قرب ونورا على نور وفتحا على فتح

وفي ليلة الوضع الشريف تفتحــت *** جنان من الرضوان والنار سدت

وزهر النجوم قد تدلت وأشرقـــت *** ببهجتها الأرجاء من كل بقعــة

فقم مظــــهرا إجــلاله بتـأدب *** وسلم عليه كــي تفوز بعطفـة

وقل مرحبا بالمصطفى سيد الــورى *** عليك من المولــى أتم التحيـة

عليك سـلام الله يا كامــل البهــا *** عليك سلام الله يـا خير صفـوة

عليك سلام الله يـا بهجـة العـــلا*** عليك سلام الله يـا بحر حكمـة

عليك سلام الله يا خيــر مرســـل *** عليك سلام الله يا خير أمــــة

عليك سلام الله يا عـلم الهــــدى *** عليك سلام الله يا عين رحمـــة

لعلك أن تحـظى بــرد سلامـــه *** ورد السلام منه خير ذخيــــرة



عن أبي قتادة : أن رسول الله صلي الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الإثنين ،
فقال : ذاك يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم ولدت فيه . رواه مسلم

قال ابن القيم : لا خلاف أنه ولد محمد صلي الله عليه وسلم بجوف مكة ، وأن مولده كان عام الفيل .

ولد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين في شهر ربيع الأول، قيل في الثاني منه، وقيل في الثامن، وقيل في العاشر، وقيل في الثاني عشر. قال ابن كثير: والصحيح أنه ولد عام الفيل، وقد حكاه إبراهيم بن المنذر الحزامي شيخ البخاري، وخليفة بن خياط وغيرهما إجماعاً.

قال علماء السير: لما حملت به آمنة قالت: ما وجدت له ثقلاً، فلما ظهر خرج معه نور أضاء ما بين المشرق والمغرب


وروى أبو أُمامة قال: قيل: يا رسول الله، ما كان بدَءُ أمرك ؟ قال:
دعوةُ أبي « إبراهيم »،
وبشرى « عيسى »،
ورأتْ أُمّي أنّه خرج منها نورٌ أضاءت له قصور الشام.

لمّا وَضَعَت آمنةُ بنت وهب رسولَ الله محمّداً صلّى الله عليه وآله رأتْ نوراً أضاءت له قصور الشام. وحَدَّثَت أنّها أُتيَتْ حين حملت برسول الله صلّى الله عليه وآله، فقيل لها: إنّكِ حَمَلتِ بسيّد هذه الأُمّة، فإذا وقع على الأرض فقولي:

أُعيذُه بـالواحـدِ

مِن شرِّ كلِّ حاسدِ.

ويقول القاضي عياض رضي الله عنه في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى

-ومن ذلك ما ظهر من الآيات عند مولده ، وما حكته أمه ومن حضره من العجائب ، وكونه رافعاً رأسه عندما وضعته شاخصاً ببصره إلى السماء ، وما رأته من النور الذي خرج معه ولادته ، وما رأته إذ ذاك أم عثمان بن أبي العاص من تدلي النجوم ، وظهور النور عند ولادته ، حتى ما تنظر إلا النور .
وقول الشفاء أم عبد الرحمن بن عوف : لما سقط فـيـمـا ظـهـر مـن الأيـات عـنـد مـولـده على يدي واستهل سمعت قائلاً يقول : رحمك الله ، وأضاء لي ما بين المشرق والمغرب حتى نظرت إلى قصور الروم .

-وما تعرفت به حليمة وزوجها ضِئراه من بركته ، ودرور لبنها له ، ولبن شارفها وخصب غنمه ، و سرعة شبابه ، وحسن نشأته .

وما جرى من العجائب ليلة مولده ، من ارتجاج إيوان كسرى ، وسقوط شرفاته ، وغيض بحيرة طبرية ، وخمود نار فارس ، وكان لها ألف عام لم تخمد . وأنه كان إذا أكل مع عمه أبي طالب وآله وهو صغير شبِعوا و رَوَوْا ، فإذا غاب فأكلوا في غيبته لم يشبعوا .

-وكان سائر ولد أبي طالب يصبحون شعثاً و يصبح فـيـمـا ظـهـر مـن الأيـات عـنـد مـولـده صقيلاً دهيناً كحيلاً . -قالت أم أيمن حاضنته : ما رأيته فـيـمـا ظـهـر مـن الأيـات عـنـد مـولـده شكا جوعاً قطّ ولا عطشاً صغيراً ولا كبيراً .

-ومن ذلك حراسة السماء بالشهب ، وقطع رصد الشياطين ، ومنعهم استراق السمع
 




Tidak ada komentar: