Senin, 04 Agustus 2014

البرْقَةُ الْمَشِيقَةُ فِي ذِكْر مَشيُوخَاءِ الشَّرِيعَةِ وَالحَقِيقَةِ


البرْقَةُ الْمَشِيقَةُ
فِي
ذِكْر مَشيُوخَاءِ الشَّرِيعَةِ وَالحَقِيقَةِ


لِخَادِمِ الحَدِيثِ وَأهْلِهِ:
أَبِي الفَخْرِ سَنَدِ الدِّينِ عَلِيِّ بْنِ الشَّرِيفِ الحَسنِيِّ






قال كاتبه –سُتِرَت معايبه- من بحر الرَّجَزِ:


وَقَلَّ أَنْ تَرَى كِتَاباً  يُقْتَنَى      إلاَّ وَإسْنَادِي إلَيْهِ قَدْ سَنَا
أَوْ حَافِظاً بِبَلْدَةٍ قَدِ اشْتَهَر      إلاَّ وَطُرقِـي  إلَيْهِ  تُعْتَبَرْ







بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إن أزهى ما نَمَّقَت به الأقلام صحائف الأطراس، وأبهى ما نَبَّقَتْ به القِلاَمُ صفائح القرطاس، حَمدُ رب الناس، ملك الناس، إله الناس، الذي خَلعَ عَلينَا من أردية البلاغة أنفس لباس، وأناط بلقاء كبراء الأئمة من أعلام هذه الأمة استكانة الأنفاس، وانزياح الباس، فلك الحمد يا من وصلت حبل المنقطع إليك بحبال الجود، ورفعت قدره بإسقاط التفرقة في مقام الجمع وعين الشهود، نحمدك على مرسل آلائك ومرفوعها، ونشكرك على مسلسل نعمائك وموضوعها، حمدا يجيز لمستجيزك الإغتراف من لجج العطايا الوافرة، وشكرا يجير المستجير بك من الانحياش في سلك النِّحَل المتنافرة، ونصلي ونسلم على سيدنا محمد خاتم أنبيائك، ومبلغ أنبائك، السيد الأعظم، والسند الأفخم، والسر المطلسم، غيث الرأفة المدرار، ووَدق التعطف المترقرق من سماء عين الرحمة على سائر الأنجاد والأغوار، وعلى آله وأصحابه، ومن اتبعه واقتدى به، ما أجاز مجيز مُجازا، وأسند ذو سند إلى جهابذة مشايخه حقيقةً ومَجازا.
وبعد: فإنه لما مَنَّ علي المولى الكريم، ذو الفضل السابغ والخير العميم، بشد الرحال إلى أرض الحجاز، والسير محتفزا في ربوعها أيما احتفاز، التقيت بجمهرة من الأئمة، ونخبة من كبراء هذه الأمة، فأقبسني كل واحد منهم بكلتا يديه، وأذن لي في رواية ما لديه، وأسمعني بعضهم الأولية، وأملى علي البعض أسانيده العلية، فلم أزل متنقلا ما بين مجيز ومجيز، ناهلا من حياض السادة والموالي في ذاك الوقت الوجيز، حتى آذن الركب بالمسير، ونفذ الزاد فأسقِط التدبير.
ولما أن رجعت إلى مدينة فاس، أبقاها الله معطرة الأنفاس، رغب إلي في الإجازة زمرة من الفضلاء، ولفيف من العلماء والألباء، فاعتذرت إليهم بما حاصله أنني لست أهلا لأن أجيز أو أجاز، على وجه الحقيقة لا المجاز، فما نفع اعتذاري، ولا نجع احتجابي عنهم واستتاري، ولم أزل أتعلل إليهم فيصرون، وأمتنع عن الإجابة فيحرصون، حتى بلغ السيل الزبى، واتسع الخرق على الراتق، فارتأيت أن أجمع في هذه العجالة أسماء من أدركتني إجازتهم عن طريق العامة أو المكاتبة أو الوكالة أو المناولة أو غيرها من ألوان التحمل المعروفة، وأصنافه المألوفة، وأن أمزج بين أسامي شيوخي في علمي الشريعة والحقيقة، مع ذكر أسانيد بعضهم إلى الأثبات العتيقة، والفهارس العريقة، تلبية لرغبة الطالبين، وإسعافا لطلبة الراغبين، وجعلت هذه العجالة كالعنوان لفهرستي الكبرى، يسر الله الكريم إتمامها.
 وكان من بين هؤلاء المستجيزين النبهاء، المعتنين الأتقياء، الحريصين على الإتصال بأهل الحديث، والسائرين على منهجهم السير الحثيث، الرَّاغبُ الأكمل، والطالبُ الأمثل: "الحاج رزقي ذو القرنين بن أصمت البتاوي الأندونيسي، أمده الله بمدد خاص قدسي ."
زاد الله في معناه، وبلغه في الدارين متمناه، فأجبت طلبته، وأسعفت رغبته، قائلا له: أجزت لك بكل ما تصح لي روايته، وتنسب إلي درايته، من منقول ومعقول، وفروع وأصول، إجازة عامة، مطلقة تامة، بالشرط المعتبر، عند أهل الحديث والأثر، رجاء الإنتظام في سلكهم، والإنخراط في حزبهم، والإنحياش في حرزهم.
 وكنت قد سميت هذه العجالة اللطيفة، والإجازة المنيفة،  "روضة النسرين فيمن أجاز لي قبل استكمال العشرين"، ثم لاح لي لائح، وورد علي وارد، جعلني أعنونها "بالبرقة المشيقة في ذكر مَشيُوخَاءِ الشريعة والحقيقة".
 وهذه أسماء طائفة من مشايخي الذين نايفوا المائة نفس، ممن أجازوا لي قبل استكمال العقدين:

فأولهم: شيخ الشيوخ، وصاحب قدم الصدق والرسوخ، العلامة الإمام، بدر الكمال والتمام، معين الطالب ورافده، ومحدث المغرب وحافظه، وشيخ أملاكه، والبدر في أفلاكه، بقية السلف، وزينة الخلف، الشريف سيدي عبد الله بن سيدي عبد القادر التَّلِيدِي الإدريسي الحسني الطَّنْجِي:
   - يروي عن الحافظ أبي الفيض أحمد بن الصديق الغماري، بما تضمنه ثبته الكبير "البحر العميق"، والصغير "المعجم الوجيز للمستجيز".
   - وعن شقيقيه السيدين عبد الله وعبد العزيز، بما تضمنه ثبَت الأول "ارتشاف الرحيق" وثبَت الثاني "فتح العزيز".
   - ويروي عن العلامة أبي الفيض علم الدين محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني المكي، بما تضمنه "إعلام القاصي والداني ببعض ما علا من أسانيد الفاداني" من تخريج تلميذه العلامة أبي سليمان محمود بن سعيد القاهري، وما تضمنه: "بلوغ الأماني في التعريف بشيوخ وأسانيد مسند العصر الفاداني"، من تخريج تلميذه: مختار الدين بن زين العابدين الفِلِمْبَانِي، وهذا الأخير مقتطف من ثبت الفاداني "بغية المريد".
   - ويروي أيضا عن العلامة محمد عاشق إلهي البرني المظاهري، بما تضمنه ثبَته: "العناقيد الغالية من الأسانيد العالية".
   - ويروي عن السيد محمد الباقر الكتاني الحسني بما تضمنه ثبته "غنية المستفيد في مهم الأسانيد".
    - ويروي عن مفتي الشافعية بمكة المكرمة العلامة عبد الله بن سعيد اللحجي الحضرمي، وعن الراوية المسند صالح أحمد بن محمد الأركاني، والعلامة المحدث محمد عبد الرشيد النعماني الباكستاني في آخرين ذكرهم صاحب "سراج الدلجة في مرويات حافظ طنجة" عفا الله عنه.

والثاني: العلامة المسند المعمر فوق المائة، الحبر الزاخر، والفلك الدائر، الحائز من بحار الولاية على أثمن اللآلي، الشريف سيدي محمد بن محمد البقالي: يروي عن شهاب الدين أحمد بن الصديق الغماري، وعن أبي الإسعاد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني الفاسي، صاحب "فهرس الفهارس"، وعن العلامة الفقيه محمد بوزيد الأَنْجُري، وعن محمد نصيف الجدي، ومحمد ياسين الفادني بأسانيدهم.

والثالث: العلامة المطلع النابغة النَقَّاد، والطود الشامخ الذي تتضاءل له الأطواد: الشريف أبو أويس محمد الأمين العمراني الحسني التطواني: يروي عن شهاب الدين أحمد بن الصديق الغماري، وعن أبي الإسعاد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، وعن عبد الحفيظ بن الطاهر الفاسي الفهري، صاحب "الإسعاد بمهمات الإسناد" و "استنزال السكينة الرحمانية في التحديث بالأربعين البلدانية" وغيرهما، وعن الطاهر بن عاشور التونسي، وتدبج مع محمد بن عبد الهادي المنوني المكناسي، وعبد الله بن عبد العزيز بن عقيل المكي الحنبلي، وناوله ناصر الدين بن نوح الألباني بعض كتبه.

والرابع: وهو ممن أشحم من أسرار هذا العلم وألحم، واقتبس من ضياء شموسه ما ينجلي به الليل البهيم الأسحم، العلامة المسند الشريف عبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني الفاسي، يروي عن جماعة: أجلهم وأعلاهم إسنادا، والده السيد عبد الحي الكتاني، والسيد محمد بن جعفر الكتاني صاحب "سلوة الانفاس" و "الرسالة المستطرفة"، وعن المكي بن محمد بن علي البطاوري الرباطي، وعن ملك ليبيا إدريس بن محمد المهدي بن محمد بن علي السنوسي، وعن أحمد رضا علي خان البريلوي، وعن محمد بسيوني بن بسيوني بن حسن عسل القرنشاوي المصري، وعن شيخ الجماعة سيدي أحمد بن الخياط الزُكَاري الحسني الفاسي، وعن شيخ الأزهر حسونة بن عبد الله النواوي، وعن الناظم يوسف النبهاني صاحب "هادي المريد"، وعن فتح الله بن أبي بكر بناني، ومحمد إمام بن إبراهيم السقا، ومحمد بدر الدين بن يوسف الحسني الدمشقي، ومحمد بخيت المطيعي المفتي، ومحمد حبيب الله الشنقيطي، في آخرين.
والخامس: العلامة الشريف سيدي مصطفى البقالي يروي عن السيد عبد العزيز بن الصديق الغماري، وعن السيد عبد الله بن الصديق الغماري، وعن علم الدين محمد ياسين الفاداني.

والسادس: العلامة الشريف سيدي عبد السلام البقالي الكتبي يروي بالعامة عن الحافظ أحمد بن الصديق الغماري، وشقيقيه السيدين عبد الله وعبد العزيز، وسمع على خاله سيدي محمد البقالي بعض الأربعين، وأجاز لي بعد أن أشرف على الثمانين، ولم يعهد بالإجازة لأحد قبلي.

والسابع: العلامة الأديب إدريس بن جعفر بن إدريس بن محمد بن جعفر الكتاني الفاسي، وأسانيده إلى آبائه معروفة.
والثامن: العلامة المفضال محمد بن المحدث الكبير سيدي محمد بن محمد الحجوجي الفاسي: يروي عن والده بما تضمنه فهرسه "كنز اليواقيت الغالية في الأسانيد العالية".
ووالده يروي عن الشريف محمد بن قاسم القادري الفاسي صاحب "إتحاف أهل الدراية بما لي من الأسانيد والرواية"، ويروي عن الشريف أحمد بن الخياط الزُكاري الفاسي بما تضمنته "فهرسته الكبرى والصغرى"، وعن الشريف محمد بن جعفر الكتاني الفاسي.

والتاسع: العلامة الخطيب إدريس بن محمد سعيد الفاسي الفهري: يروي عن آبائه بأسانيدهم الشهيرة.

والعاشر: البحر الخضم الذي لا يدرك ساحله، ولا تجف على الدوام موارده ومناهله، والبَر الخصيب الذي لا تطوى مراحله، الدراكة المسلك المجلي، إمام الفقه وجامع جوامع أصوله وإمامه المحلي، سيدي محمد فال بن سيدي عبد الله العلوي الشنقيطي.

والحادي عشر: مسند بلاد الباكستان، وروضها المونق الأفنان، القارئ المفسر المسند علي أحمد السنديلي، يروي عن مفتي الباكستان أبي البركات أحمد القادري، عن الشاه أحمد البريلوي، عن مفتي الشافعية السيد أحمد بن زيني دحلان، عن عثمان بن حسن الدمياطي، عن محمد الأمير الكبير صاحب "سد الأرب من علوم الإسناد والأدب"، وباقي أسانيد شيخنا السنديلي تطلب من ثبته "فتح القوي"، وقد أجاز لي مكاتبة عن طريق تلميذه محمد إكرام المحسن الفيضي.

والثاني عشر: مسند بلاد العراق، وفرات الرواية الرقراق، أكرم بن عبد الوهاب الموصلي: يروي عن مئتي شيخ، ذكر أسماءهم في كتابه "الجامع المختصر لشيوخ أكرم الموصلي".

والثالث عشر: العلامة القاضي مصطفى بن محسن بن جعفر بونمي اليمني: يروي عن والده، وعن شيخ رباط تريم: عبد الله بن عمر الشاطري، وعن مفتي حضرموت عبد الرحمن بن
عبيد الله السقاف، في آخرين.

والرابع عشر: العلامة المسند صبحي البدري السامرائي: يروي عن العلامة المعمر عبد الكريم بن العباس الشيخلي الأزَجي الحسني العراقي، المعروف بأبي الصاعقة، وعن المحدث الشهير أبي المآثر حبيب الرحمن بن محمد صابر الأعظمي الهندي، وعن العلامة المسند محمد الحافظ بن عبد اللطيف التجاني المصري، وأسانيدهم مشهورة.

والخامس عشر: العلامة المعمر معوض عوض إبراهيم الأزهري المصري، يروي عن علي سرور الزنكلوني، عن عبد الهادي نجا الأبياري، عن البرهان الباجوري، عن الأمير الصغير، عن والده الأمير الكبير بما تضمنه ثبته "سد الأرب من علوم الإسناد والأدب" (ح).
ويروي الزنكلوني عن حسن الطويل الأزهري، عن عبد الرحمن الجبرتي، عن الحافظ اللغوي مرتضى الزبيدي صاحب "ألفية السند" وهو يروي عن شيخ الإسلام محمد التاودي بن سودة المري الفاسي، وعن الحافظ الكبير إدريس العراقي الحسيني الفاسي، بما تضمنته فهرستهما.

والسادس عشر: العلامة المحدث الكبير، المطلع النحرير أبو سليمان محمود بن سعيد القاهري المصري، يروي عن عبد الله وعبد العزيز الغماريين، وعن محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني المكي، وله "تشنيف الأسماع بشيوخ الإجازة والرواية والسماع".

والسابع عشر: السيد الغالي بن عرفة الحرَّاق التطواني: يروي عن والده السيد عرفة عن والده السيد إدريس عن والده السيد الحسين عن والده العارف بالله سيدي محمد الحراق الحسني عن مولاي العربي بن أحمد الدرقاوي، شيخ الطائفة، رضي الله عنه.

والثامن عشر: السيد عبد المنعم بن عبد العزيز بن الصديق الغماري: يروي عن والده السيد عبد العزيز بن الصديق الغماري، وعن عمه السيد عبد الله، وعمه السيد عبد الحي، والشيخ محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني، والشيخ محمد الشاذلي النيفر، والشيخ عبد الله سراج الدين الشامي، في آخرين.

والتاسع عشر: السيد محمد الخضر ذرفوفي الدرقاوي: صاحب "الدرر السنية في ثبت الأسانيد السلمانية الذرفوفية".

ومتمم العشرين: العلامة أبو هاجر بسيوني بن سعيد المصري صاحب الفهارس الحديثية التي سارت بها الركبان، وأضحت متداولة بين الخاص والعام.

والواحد بعد العشرين: العلامة المسند المعمر محمد إسرائيل الندوي الهندي.

والثاني بعد العشرين: العالم العلامة، الدراكة الفهامة، شيبة الحمد، وعنوان المجد، سيدي عبد السلام الهَرَّاس الفاسي: أذن لي في رواية المسلسل بالمصافحة، بحق روايته له عن العلامة عبد السلام الفاسي. وقد ذكر الشيخ محمد بن عبد الله الرشيد في "إمداد الفتاح" أن الشيخ عبد السلام ممن أجاز لهم الشيخ الإمام عبد الفتاح بن محمد بن بشير أبو غدة الحلبي، ولكن راجعت صاحب الإمداد في ذلك فتردد ولم يجزم، والله تعالى أعلم.

والثالث بعد العشرين: العلامة مجد بن أحمد المكي الحلبي الحنفي: له رواية عن شيخنا أبي الفتوح عبد الله التليدي، وعن الشيخ أبي الفتوح عبد الفتاح أبوغدة، وغيرهما.

والرابع بعد العشرين: العلامة الإمام، شيخ الإسلام ببلاد الأفغان، الولي الموله، المسلك الجليل، عبد الرحمن المرادي الأفغاني النقشبندي، بينه وبين الشاه عبد العزيز بن ولي الله الدِّهلوي أربع وسائط.

والخامس بعد العشرين: العلامة المفتي حبيب الرحمن بن المفتي شرف الدين الروحاني الأفغاني موطنا، الحنفي مذهبا، النقشبندي مسلكا: أجاز لي تجاه القبة الخضراء على ساكنها أطيب الصلوات وأزكى التحيات، يروي عن العلامة محمد قاسم القاسمي شيخ الحديث بدار العلوم زاهدان وقد قرأ عليه سنن الترمذي، وقرأ صحيح البخاري على شيخ الإسلام عبد الحميد الزاهداني، وصحيح مسلم على الشيخ مولانا عبد الغني الزاهداني.

والسادس بعد العشرين: مفتي السادة الأحناف العلامة محمد محفوظ بن محمد عالم الأفغاني، أجاز لي عند خزانة المسجد النبوي الأقدس، وأذن لي بتدريس سائر العلوم المتداولة، سيما الحديث الشريف، وله رواية عن نور الهادي الباكستاني.

والسابع بعد العشرين: العلامة الجليل، الدراكة النبيل، جمال الدين والدنيا طارق جميل الباكستاني، المشهور في تلك الأقطار، والذائع صيته بين الصغار والكبار، أملى علي سنده إلى صحيح الإمام أبي عبد الله البخاري بمحل إقامته من طابة المنورة.

والثامن بعد العشرين: العلامة محمد بن عبد الله آل رشيد، بعث إلي بالإجازة من أرض الحجاز، يروي عن العديد من المشايخ أجلهم العلامة أبوغدة، والسيد عبد الله التليدي.

والتاسع بعد العشرين: العلامة الواعظ المذكر البكاء، مَن أصله ثابت وفرعه في السماء، محمد فاروق بن أحمد علي التبليغي الباكستاني، يروي عن العلامة المحدث محمد يوسف البَنُّوري الأهاني الباكستاني الحنفي، وحسن بن محمد المشاط المكي المالكي،صاحب "الثَّبَتِ الكبير".

ومتمم الثلاثين: السيد أحمد بن محمد بن علوي بن عباس المالكي الإدريسي الحسني: يروي عن والده مسند الحرمين العلامة السيد محمد بن علوي المالكي، وقد أهداني نجله السيد أحمد ثبته الصغير "العقد الفريد المختصر من الأثبات والأسانيد".

والواحد بعد الثلاثين: العلامة المفسر الشهير، البياني البلاغي النحرير محمد علي الصابوني الشامي، صاحب "صفوة التفاسير".

والثاني بعد الثلاثين: العلامة مالك بن خالد جُدَيدة اللبناني: يروي عن السيد محمد بن علوي المالكي وغيره.

ومن الثالث بعد الثلاثين إلى متمم الستين: الشريف عداب بن محمود الحمش الحسيني الجعفري العراقي، وعدنان بن عبد الله زهار، وعبد الوهاب الزيد، وغلام الله الرحمتي، والمعمر عبد الرحمن الحبشي، ومحمد بن عبد الرحمن آل الشيخ، وعبد الوكيل بن عبد الحق الهاشمي، ومحمد فؤاد طه الدمشقي، ومحمد عزي الأهدل اليماني، ومحمد بن محمد المنصور اليمني، وأبو السعد محمد بن أحمد أحناش الغماري، ومحمد السبيل المكي، ويحيى بن عبد الرازق الغوثاني، وصنوه محمود بن عبد الرازق الغوثاني، وحمزة بن علي بن المنتصر بن الزمزمي بن محمد بن جعفر الكتاني، وصنوه الحسن بن علي الكتاني، وأسامة التيدي المصري، وخالد التركستاني، وزمر صالح الكوسوفي البريطاني، ومحمد جمال الحسني القادري الفلسطيني، والحبيب عمر الجيلاني الشافعي المكي، وناجي العربي البحريني، ومحمد جان بن سعد الله الباكستاني، وعبد الحميد بن عبد الرحيم الهندي، وزين الدين العربي الجزائري، وأحمد العايش الديرزوري الشامي، وعبيد الله العبيد، وسعيد البديوي، وأحمد النعيمي البحريني، في آخرين.
وأروي بالعامة عن جماعة:

أولهم: العلامة المحقق، الفهامة المدقق، الفرد الذي كسى بحرير تحريراته حرائر المعارف،وحلّى بيواقيت أفكاره عرائس اللطائف سيدي عبد الله بن محمد بن الصديق الغماري الحسني.
وثانيهم: العلامة الحافظ المحدث، السيد عبد العزيز بن الصديق الغماري الحسني الطنجي.
وثالثهم: العلامة المسند عبد الله بن أحمد بن محسن اليافعي الناخبي، وأسانيده مذكورة في "ثبته".
ورابعهم: الشيخ العلامة أحمد مشهور الحداد.
وخامسهم: الشيخ العلامة عبد المالك بن عبد القادر بن علي الدَّرناوي الطرابلسي المكي.
وسادسهم: الشيخ العلامة إبراهيم بن عمر بن عَقيل.
وسابعتهم: الشيخة الصالحة، العفيفة الدينة، الورعة الناسكة، عائشة بنت طاهر بن عمر بن عبد المحسن بن محمد طاهر بن محمد سعيد بن محمد سنبل صاحب "الأوائل السنبلية".

فِي أَسَانِيدِي إِلىَ أَشْهَرِ الأَثْبَاتِ وَالفَهَارِسِ

(( إتحاف الإخوان بمختصر مطمح الوِجْدان ))
اختصره العلامة محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني، من أصله الذي خرجه لشيخه، وسماه "مطمح الوجدان في أسانيد الشيخ عمر حمدان"،  وهو العلامة المسند أبو حفص عمر بن حمدان بن عمر بن حمدان المحرسي التونسي: أرويه عن شيخنا أبي الفتوح عبد الله التليدي وهو عن جماعة منهم: الحافظ شهاب الدين أحمد بن الصديق الغماري، والإمام محمد الباقر الكتاني، والسيد عبد الله بن الصديق الغماري، والشيخ محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني، والمعمر محمد الشاذلي بن محمد الصادق النيفر التونسي، والشيخ محمد بن إبراهيم الفاسي المكي الشاذلي، في آخرين: كلهم عن عمر بن حمدان المحرسي به.
***
(( إتحاف الإخوان بأسانيد فضل الرحمن ))
أرويه عن شيخنا عبد الله التليدي عن العلامة محمد الباقر الكتاني، والعلامة محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني، كلاهما عن محمد عبد الباقي اللكنوي الهندي، عن الشيخ فضل الرحمن بن أهل الله الصديقي النقشبندي.
وأرويه عن السادة: عبد الرحمن الكتاني، ومحمد البقالي، ومحمد الأمين بوخبزة: ثلاثتهم عن والد الأول السيد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، عن جامع هذا الثبَت: أحمد أبو الخير العطار، وعن علي أكرم آلاروي الصديقي، كلاهما: عن العارف فضل الرحمن بن أهل الله الصديقي النقشبندي.
***
(( إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر ))
للإمام الفقيه محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني: أرويه عن مشايخنا عبد الله التليدي، ومحمد البقالي، ومحمد الأمين العمراني، كلهم عن الحافظ أحمد بن الصديق الغماري عن القاضي المعمر الحسين بن علي العمري الصنعاني، عن إسماعيل بن محمد بن عبد الكريم الكِبسي، عن محمد بن علي الشوكاني.
(ح) وأرويه عن شيخنا عبد الله التليدي، عن محمد الشاذلي بن محمد الصادق النيفر، عن عمر بن حمدان المحرسي، عن مفتي الشافعية حسين بن محمد الحبشي، عن محمد بن ناصر الحازمي، عن الشوكاني.
***
((إتحاف أهل الدراية بمالي من الأسانيد والرواية))
للعلامة محمد بن قاسم القادري الحسني: أرويه عن شيخنا التليدي عن علي البوديلمي التلمساني، عن الحجوي الثعالبي الفاسي، عن مؤلفه.
وأرويه عاليا بدرجة، عن السيد محمد البقالي والسيد التليدي عن الحافظ أحمد بن الصديق الغماري عن السيد محمد بن قاسم القادري.
***
(( إتحاف ذوي الإرشاد لتحرير ذوي الإسناد ))
للعلامة خليل بن إبراهيم اللقاني المالكي: أرويه عن شيخنا التليدي والشيخ محمد البقالي، والسيد محمد الأمين بوخبزة: ثلاثتهم عن الحافظ شهاب الدين أحمد بن الصديق الغماري، عن عوض بن محمد العفري الزبيدي، وهو عن شمس الدين محمد المرصفي، الراوي عن داود بن محمد القلعي، عن شهاب الدين السحيمي، عن جمال الدين الشبراوي، عن خليل اللقاني المذكور.
***
(( إتحاف ذوي الهمم العلية، برفع أسانيدي والدي السَنِيّة ))
خرجه السيد محمد بن علوي بن عباس المالكي، لوالده السيد علوي بن عباس المالكي المكي: أرويه عن السيد أحمد بن محمد علوي المالكي عن والده، وهو عن والده، وأرويه أيضا عن السيد عبد الله التليدي عن السيد علوي بن عباس المالكي من غير واسطة بإجازة أهل العصر.
***
(( أثبات وأسانيد عبد الستار الدهلوي ))
للعلامة أبي الإسعاد عبد الستار بن عبد الوهاب بن محمد خَدْيَار –ومعناه: حبيب الله- بن حسين البَكري الصديقي الهندي ثم المكي: أرويه عن السادة: عبد الله التليدي، ومحمد البقالي، ومحمد الأمين بوخبزة العمراني، ثلاثتهم عن أبي الفيض شهاب الدي أحمد بن الصديق الغماري عن أبي حفص عمر بن حمدان بن عمر بن حمدان المحرسي عن عبد الستار بن عبد الوهاب الصديقي.
***
(( أثبات وأسانيد السنوسي ))
للعلامة المسند محمد بن علي السنوسي، أرويه عن مشاخنا الثلاثة السيد محمد الأمين، والسيد محمد البقالي، والسيد عبد الله التليدي كلهم: عن الحافظ شهاب الدين أحمد بن الصديق الغماري، عن الطيب بن محمد النيفر، عنه.
***


(( إرتشاف الرحيق من أسانيد عبد الله بن الصديق ))
تخريج تلميذه العلامة محمود سعيد ممدوح القاهري: أرويه عن مخرجه الشيخ محمود، والسيد مصطفى البقالي، والسيد عبد الله التليدي كلهم عن السيد عبد الله بن الصديق الغماري الطنجي، وأرويه مباشرة بالعامة عن السيد عبد الله بن الصديق.
***
(( إرسال الأسانيد في وصل المصنفات والأجزاء والمسانيد ))
للعلامة المسند شمس الدين محمد بن الطيب الفاسي المالكي: أرويه عن شيخنا عبد الله التليدي عن شهاب الدين أحمد بن الصديق الغماري عن أبي حفص عمر بن حمدان المحرسي عن أبي النصر محمد بن عبد القادر الدمشقي الخطيب، عن الوجيه عبد الرحمن بن محمد الكُزْبَري، عن الحافظ مرتضى الزَّبيدي، عن محمد بن الطيب الفاسي.
(ح) ويرويه شيخنا التليدي عن صالح أحمد بن محمد الأركاني، عن الشريف حسين بن عبد الكريم الحمزاوي، عن المعمر عبد الله بن درويش السُّكَّري، عن سعيد بن حسن الدمشقي، عن إسماعيل المواهبي الحلبي، عن المؤلف.
***
(( الإرشاد إلى مهمات علم الإسناد ))
للعلامة النحرير ولي الله أحمد بن عبد الرحيم العُمَري الدِّهلَوي: أرويه عن شيخنا التليدي عن الشهاب أحمد بن الصديق الغماري، عن أبي حفص عمر بن حمدان المحرسي، عن أبي النصر محمد بن عبد القادر الدمشقي الخطيب، عن الوجيه عبد الرحمن بن محمد الكُزْبَري، عن الحافظ مرتضى الزَّبيدي ، عن المؤلف مباشرة.
***
((الإرشاد بذكر بعض مالي من الإجازة والإسناد))
للعلامة حسن بن محمد بن عباس بن علي المشاط: أرويه عن شيخنا التليدي عن العلامة صالح أحمد بن محمد الأركاني، وعن محمد الشاذلي النيفر، كلاهما عنه.
ويرويه شيخنا التليدي عاليا عنه مباشرة عن طريق العامة.
***

(( أزاهر البستان فيمن أجازني بالجزائر وتطوان ))
للعلامة الأديب البلاغي محمد بن قاسم بن زاكور الفاسي، أرويه عن السيد عبد الله التليدي والسيد محمد البقالي والسيد محمد الأمين بوخبزة، عن الشهاب أحمد بن الصديق الغماري، عن أبي حفص عمر بن حمدان المحرسي، عن علي بن ظاهر، عن أحمد بن طاهر، عن أحمد بن أبي نافع، عن الإمام ابن سودة، عن ابن عبد السلام بناني، عن ابن زاكور الفاسي.
(ح) وأرويه عن السيد عبد الرحمن الكتاني، والسيد محمد البقالي، والسيد محمد الأمين بوخبزة، ثلاثتهم عن السيد عبد الحي الكتاني، عن علي بن ظاهر به.
***
(( إعلام القاصي والداني ببعض ما علا من أسانيد الفاداني ))
خرجه مجيزنا العلامة محمود سعيد ممدوح القاهري، لشيخه العلامة علم الدين أبي الفيض محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني المكي: أرويه عن مخرجه العلامة محمود عن الفاداني.
***
((الإسعاد بالإسناد))
للعلامة المسند محمد عبد الباقي بن ملا علي اللَّكْنَوي: أرويه عن شيخنا التليدي، عن العلامة أبي الفيض محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني، والسيد محمد الباقر الكتاني، كلاهما عنه.
***
((الإسعاد بمهمات الإسناد لعبد الحفيظ الفاسي))
أرويه عن السيد مصطفى البقالي عن أبي الفيض علم الدين محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني، عن مؤلفه العلامة المسند القاضي عبد الحفيظ بن الطاهر بن عبد الكبير الفاسي الفهري.
وأرويه عاليا بدرجة عن السيد محمد الأمين بوخبزة عن القاضي عبد الحفيظ مباشرة.
***
((إقتفاء الأثر بعد ذهاب أهل الأثر))
للعلامة أبي سالم عبد الله بن محمد العياشي، أرويه عن شيخنا التليدي، ومحمد الأمين بوخبزة، ومحمد البقالي، عن الشهاب أحمد بن الصديق الغماري، عن عمر بن حمدان المحرسي، عن أبي النصر محمد بن عبد القادر الدمشقي الخطيب، عن الوجيه عبد الرحمن بن محمد الكُزبري، عن الحافظ مرتضى الزبيدي، عن عمر بن أحمد بن عقيل السقاف، عن حسن بن علي العُجَيْمِي، عن أبي سالم العياشي.
***
(( ألفية السند ))
بالإسناد السابق إلى ناظمها الحافظ مرتضى الزبيدي رحمه الله.
***
(( إمداد الفتاح بأسانيد ومرويات الشيخ عبد الفتاح ))
جمعه مجيزنا الشيخ محمد بن عبد الله آل رشيد، لشيخه العلامة الإمام المطلع عبد الفتاح أبو غدة –رحمه الله-: أرويه عن جامعه عن الشيخ عبد الفتاح مباشرة.
***
(( الإمداد بمعرفة علو الإسناد ))
للعلامة عبد الله بن سالم البصري الشافعي المكي: أرويه عن العلامة محمود سعيد القاهري، والسيد مصطفى البقالي، عن محمد ياسين الفاداني، عن أبي ذر النِظَامي الحمصي.
(ح) وأرويه عن شيخنا التليدي عن محمد الباقر الكتاني، عن محمد عبد الباقي اللكنوي.
كلاهما: عن فضل الرحمن بن أهل الله المرآدبادي، عن عبد العزيز الدهلوي، عن والده ولي الله الدهلوي، عن أبي طاهر محمد بن إبراهيم الكوراني عنه.
***
(( الأَمَم لإيقاظ الهِمَم ))
للعلامة إبراهيم بن حسن بن شهاب الكوراني المدني: أرويه شيخنا التليدي وهو عن السادة أحمد وعبد الله وعبد العزيز أبناء الصديق الغماري، عن مؤرخ حلب محمد راغب الطباخ، عن أبي بكر بن محمد عارف، عن حسين بن محسن الأنصاري، عن القاضي أحمد بن محمد الشوكاني، عن عبد الرحمن بن سليمان بن محمد الأهدل، عن والده، عن أحمد بن محمد شريف الأهدل، عن عبد الله بن سالم البصري، عن مؤلفه.
***
(( الأنوار الجلية في الأثبات الحلبية ))
أرويه عن شيخنا التليدي عن مشايخه الغماريين عن مصنفه العلامة المؤرخ محمد راغب الطباخ.
***
(( الأوائل السنبلية ))
للعلامة المسند محمد سعيد بن محمد سنبل المكي: أرويه عن شيخنا مصطفى البقالي عن محمد ياسين الفاداني، عن عمر بن حمدان المحرسي، عن أبي النصر محمد بن عبد القادر بن صالح الدمشقي، عن الوجيه عبد الرحمن بن محمد الكزبري، عن محمد طاهر بن محمد سعيد سنبل، عن أبيه صاحب الأوائل.
(ح) وأرويه بإجازة أهل العصر مسلسلا بآل سنبل، عن الشيخة المسندة المعمرة أم طاهر عائشة بنت طاهر بن عمر بن عبد المحسن بن محمد طاهر بن محمد سعيد بن محمد سنبل القرشية المدنية، وهي ترويه أبا عن جد إلى صاحب الأوائل السنبلية.
***
(( البحر العميق في مرويات ابن الصديق ))
للإمام الحافظ، خاتمة أعيان المحدثين، أبي العباس وأبي الفيض شهاب الدين أحمد بن محمد بن الصديق الغماري الطنجي نزيل القاهرة، والمتوفى بها: أرويه عن مشايخنا السيد عبد الله التليدي، والسيد محمد الأمين بوخبزة الحسني، والسيد محمد بن محمد البقالي، ثلاثتهم عنه.
***
(( البدور السافرة في عوالي الأسانيد الفاخرة ))
أرويه عن مشاخنا الثلاثة السيد محمد الأمين، والسيد محمد البقالي، والسيد عبد الله التليدي كلهم: عن الحافظ شهاب الدين أحمد بن الصديق الغماري، عن الطيب بن محمد النيفر، عن صاحبه محمد بن علي السنوسي.
***
(( تجريد أسانيد الكتب المشهورة والأجزاء المنثورة ))
للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني: أرويه عن الثلاثة المذكورين عن الشهاب أحمد بن الصديق الغماري عن عمر بن حمدان المحرسي، عن أبي النصر محمد بن عبد القادر الدمشقي، عن الوجيه الكزبري، عن مصطفى بن محمد الشامي الرحمتي، عن العارف عبد الغني بن إسماعيل النابلسي، عن النجم محمد بن محمد الغَزِّي، عن زكريا بن محمد الأنصاري، عن الحافظ ابن حجر.
***

(( ثبت عبد الرحمن الكُزْبَري ))
للعلامة المسند أبي المحاسن وجيه الدين عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد الكزبري الدمشقي: أرويه عن الشيخ محمود سعيد، والسيد مصطفى البقالي، كلاهما عن الفاداني، عن المحرسي، عن أبي النصر محمد بن عبد القادر الدمشقي، عنه.
***
(( ثَبَت النجم الغَزي ))
بالسند المتقدم إلى الكزبري، عن مصطفى بن محمد الرحمتي، عن العارف عبد الغني بن إسماعيل النابلسي، عن النجم محمد بن محمد الغَزّي. وقد تقدم قريبا.
***
(( ثبت نعمان الألوسي ))
للقاضي خير الدين نعمان بن محمود الألوسي البغدادي: أرويه عن السيد عبد الرحمن الكتاني عن والده المسند عبد الحي الكتاني، عن أحمد بن عثمان العطار، وجمال الدين القاسمي، كلاهما عنه.
***
(( الجامع الحاوي لمرويات عبد الله الشرقاوي ))
للعلامة عبد الله بن حجازي الشرقاوي الأزهري: أرويه عن السيد عبد الله التليدي، والسيد محمد البقالي، والسيد محمد الأمين بوخبزة، ثلاثتهم عن الشهاب أحمد الغماري، عن عمر المحرسي، عن أبي النصر الدمشقي، عن الوجيه الكزبري، عن الشرقاوي.
***
(( الجواهر الغوالي في بيان الأسانيد العولي ))
للعلامة أبي حامد محمد البُدَيري الدمياطي، المعروف بابن الميت: أرويه عن الثلاثة المذكورين عن الشهاب أحمد بن الصديق الغماري، عن أبي حفص عمر بن حمدان المحرسي، عن أبي النصر محمد بن عبد القادر الدمشقي، عن الوجيه عبد الرحمن الكزبري، عن عبد الله الشرقاوي، عن محمد سالم الحِفْنِي الكبير، عن ابن الميت المذكور.
***


(( حسن الصفا لإخوان الوفا ))
للعلامة أبي اليسر محمد فالح بن محمد الظاهري المَهنوي: أرويه عن شيخنا أبي الفتوح التليدي، عن صالح أحمد بن محمد الأركاني المكي، وهو عن حسن بن محمد فدعق، عنه.
***
(( حصر الشارد من أسانيد محمد عابد ))
للعلامة المسند محمد عابد بن أحمد بن علي السندي: أرويه عن مشايخنا الثلاثة: عبد الله التليدي، ومحمد البقالي، ومحمد الأمين بوخبزة: كلهم يرويه عن الشهاب أحمد بن الصديق الغماري، عن أبي حفص عمر بن حمدان المحرسي، عن علي بن ظاهر الوَتَري، عن عبد الغني بن أبي سعيد الدِّهلوي، عنه.
***
((حلية أهل الفضل والكمال باتصال الأسانيد بكُمَّل الرجال ))
للعلامة إسماعيل بن محمد بن عبد الهادي العَجلوني الدمشقي: أرويه عن السيد حمزة بن علي الكتاني عن جده العلامة المنتصر الكتاني (ح)
وأرويه بالعامة عن العلامة عبد العزيز بن الصديق:
كلاهما عن بدر الدين بن يوسف البَيْبَانِي، عن أبيه يوسف، عن سعيد بن حسن الحلبي، عن شهاب الدين أحمد بن عبيد الله العطار، عن الإمام العجلوني.
                       
(( الدرر السَنِيَّة فيما حلا من الأسانيد الشَّنوانية ))
للعلامة شمس الدين محمد بن علي بن أحمد الشَّنواني: أرويه عن السيد عبد الله التليدي، والسيد محمد البقالي، والسيد محمد الأمين بوخبزة ثلاثتهم عن أحمد بن الصديق الغماري، عن عمر بن حمدان المحرسي، عن أبي النصر محمد بن عبد القادر الخطيب الدمشقي، عن الوجيه عبد الرحمن بن محمد الكزبري، عن الشنواني.
***



(( رياض الجنة ))
للقاضي أبي الفضل عبد الحفيظ بن الطاهر بن عبد الكبير الفاسي الفِهْرِي: أرويه عن السيد محمد الأمين بوخبزة الحسني عن القاضي الفاسي.
***
(( سد الأرب من علوم الإسناد والأدب ))
للعلامة محمد بن محمد بن أحمد بن عبد القادر، الشهير بالأمير الكبير، أرويه عن السيد عبد الله التليدي، والسيد محمد البقالي، والسيد محمد الأمين بوخبزة ثلاثتهم عن الشهاب أحمد بن الصديق الغماري، عن عمر بن حمدان المحرسي، عن أبي النصر محمد بن عبد القادر الدمشقي، عن الوجيه عبد الرحمن بن محمد الكزبري عنه.
***
(( سلسل العسجد في ذكر مشايخ السند ))
للعلامة أبي الطيب محمد صديق خان القِنَّوْجِي: أرويه عن شيخنا التليدي عن العلامة الفاداني، والعلامة المنتصر الكتاني، كلاهما عن مسند العصر السيد عبد الحي الكتاني، عن أحمد بن عثمان أبي الخير العطار، عنه.
وأرويه عن السيد عبد الرحمن الكتاني، والسيد محمد الأمين بوخبزة، والسيد محمد البقالي ثلاثتهم عن السيد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني.
***
(( سند الباجوري ))
للإمام الأكبر، شيخ الأزهر: برهان الدين إبراهيم بن محمد بن أحمد الباجوري: أرويه عن السيد عبد الله التليدي، والسيد محمد البقالي، والسيد محمد الأمين بوخبزة، ثلاثتهم: عن الشهاب أحمد بن الصديق الغماري، عن أبي حفص عمر بن حمدان المحرسي، عن أبي النصر محمد بن عبد القادر الخطيب الدمشقي، عنه.
***
(( شفاء العليل بالسند الجليل ))
للعلامة محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الصنعاني، الشهير بالأمير: أرويه عن السيد عبد الله التليدي، والسيد محمد البقالي، والسيد محمد الأمين بوخبزة، ثلاثتهم: عن الشهاب أحمد بن الصديق الغماري، عن أبي حفص عمر بن حمدان المحرسي، عن ابن ناصر الحازمي، عن أحمد بن زيد الكِبْسي، عن عبد الله بن محمد الصنعاني، عن والده.
***
(( صلة الخلف بموصول السلف ))
لمحمد بن محمد بن سليمان الروداني المغربي: أرويه عن السيد عبد الله التليدي، والسيد محمد البقالي، والسيد محمد الأمين بوخبزة، ثلاثتهم عن الشهاب أحمد بن الصديق الغماري، عن عمر بن حمدان المحرسي، عن أبي النصر محمد بن عبد القادر الدمشقي، عن الوجيه عبد الرحمن بن محمد الكزبري، عن الشرقاوي، عن عمر بن علي الطَّحلاوي، عن علي بن أحمد الحُرَيشي الفاسي، عنه.
***
(( الطالع السعيد في مهمات الأسانيد ))
للعلامة المفسر الأصولي محمد جمال الدين بن محمد سعيد القاسمي الدمشقي: أرويه عن السيد عبد الله التليدي، والسيد مصطفى البقالي: كلاهما عن أبي الفيض محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني، عن عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، عن الجمال القاسمي. وقد أجاز القاسمي للسيد عبد الحي بقصيدة رائقة، وقفت عليها بخطه وعليها ختمه.
وأرويه عاليا بدرجة عن السيد عبد الرحمن الكتاني، عن والده السيد عبد الحي، عن جمال الدين القاسمي.
 (( العجالة النافعة ))
للعلامة المحدث عبد العزيز بن أحمد بن عبد الرحيم العُمَري الدِّهلوي: أرويه عن يحيى بن عبد الرازق الغوثاني عن محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني، عن أبي ذر النِّظَامِي الحِمْصِي، عن فضل الرحمن بن أهل الله، عن الشاه عبد العزيز الدهلوي.
***
(( العقد الفريد في معرفة علو الأسانيد ))
للعلامة المسند أحمد بن سليمان الأروداي الطرابلسي: أرويه عن السيد عبد الله التليدي، والسيد محمد البقالي، والسيد محمد الأمين بوخبزة، ثلاثتهم عن الشهاب أحمد الغماري، عن عمر بن حمدان المحرسي، عن أبي النصر محمد بن عبد القادر بن صالح الدمشقي الخطيب، عن الأروادي.
(ح) ويرويه شيخنا التليدي عن الأشقاء الغماريين الثلاثة أحمد وعبد الله وعبد العزيز، كلهم عن الإمام محمد زاهد الكوثري، عن والده الشيخ حسن بن علي، وعن شيخه الحسن بن عبد الله القَسْطَموني، كلاهما عن أحمد ضياء الدين الكُمُشْخَانَوِي، عن أحمد بن سليمان الأروادي، صاحب "العقد الفريد في علو الأسانيد".
***
(( عِقْدُ اللآل في أسانيد الرجال ))
للعلامة المسند عيدروس بن عمر بن عيدروس الحبشي الحُسيني الشافعي: أرويه عن السيد عبد الله التليدي، والسيد محمد البقالي، والسيد محمد الأمين بوخبزة، ثلاثتهم: عن الشهاب أحمد بن الصديق الغماري، عن عمر بن حمدان المحرسي، عن حسين بن محمد الحبشي، عن السيد عيدروس المذكور.
***
(( عمدة الأثبات في الإتصال بالفهارس والأثبات ))
للمسند المقرئ محمد المكي بن مصطفى بن عزوز التونسي: أرويه عن السيد عبد الله التليدي، والسيد محمد البقالي، والسيد محمد الأمين بوخبزة، ثلاثتهم عن الشهاب الغماري، عن عمر المحرسي، عنه.
***
(( عُنْوان الأسانيد ))
للعلامة محمود بن محمد نسيب بن حمزة الحسيني الحمزاوي: أرويه عن السيد محمد بن محمد البقالي، والسيد عبد الرحمنن الكتاني، والسيد محمد الأمين بوخبزة، عن عبد الحي الكتاني، عن جمال الدين القاسمي الشافعي، عن محمود الحمزاوي به.
***
(( الغُرر الغالية في الاسانيد العالي ))
للعلامة المسند أبي المحاسن محمد بن خليل القَاوُقْجِي: أرويه عن السيد مصطفى البقالي، عن محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني، عن عبد الفتاح بن محمد بن نجيب أفندي الحسني عنه.
***


(( غنية المستفيد في مهم الأسانيد ))
للعلامة المسند الشريف محمد الباقر بن محمد بن عبد الكبير الكتاني الإدريسي الحسني، أرويه عن شيخنا أبي الفتوح عبد الله التليدي عن السيد محمد الباقر.
***
(( فهرس الفهارس والأثبات، ومعجم المعاجم والمشيخات ))
للعلامة مسند العصر ومحدث المغرب السيد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني الفاسي:  أرويه عن نجله السيد عبد الرحمن الكتاني، والسيد محمد الأمين العمراني، والسيد محمد بن محمد البقالي، ثلاثتهم: عنه.
***
(( قطف الثمر في أسانيد مصنفات العلوم والأثر ))
للعلامة المسند صالح بن محمد بن نوح العمري الفُلاََّنِي: أرويه عن شيخنا أبي الفتوح عبد الله التليدي، عن محمد الشاذلي النيفر، عن عمر بن حمدان المحرسي، عن أبي النصر محمد بن عبد القادر بن صالح الدمشقي الخطيب، عن عبد الرحمن بن محمد الكُزْبَرِي، عنه.
***
(( كفاية المستفيد لما علا من الأسانيد ))
للعلامة المشارك المسند الفقيه المقرئ محمد محفوظ بن عبد الله بن عبد المنان التُّرْمُسِي الجاوي الأندنوسي ثم المكي الشافعي: أرويه عن السيد مصطفى البقالي، عن العلامة محمد ياسين الفاداني عن عمر بن حمدان المحرسي عنه.
فائدة: قال العلامة محمد محفوظ الترمسي في أواخر شرحه على ألفية السيوطي، المسمى: "منهج ذوي النظر في شرح منظومة علم الأثر"، ما نصه:
" ثم إني أجزت رواية هذا الشرح كل من وصل إليه من طلبة العلم في هذا العصر وبعده، لا سيما من تلقاه مني بالسماع لكله أو بعضه: من أولادي وأصحابي وطلبتي بشرطه المعتبر عند أهل الحديث والأثر". اهـ
***
(( الكنز الفريد في علو الأسانيد ))
للقاضي أبي النصر محمد بن عبد القادر بن صالح الدمشقي: أرويه عن شيخنا عبد الله التليدي، عن محمد ياسين الفاداني، ومحمد الشاذلي بن محمد الصادق النيفر التونسي، كلاهما: عن عمر بن حمدان المحرسي، عنه.
***
(( كنز اليواقيت الغالية في الأسانيد العالية ))
للعلامة المحدث محمد بن محمد الحجوجي الفاسي، صاحب "منحة الوهاب في تخريج أحاديث الشهاب"، و"المنح الوهبية على تلخيص الشمائل النبوية"، و"سلافة الصفا في تراجم رجال الشفا"، وله شرح على سنن الدارمي في عشرة أجزاء، وغير ذلك من المؤلفات النافعة.
أرويه عن شيخنا عبد الله التليدي عن العلامة محمد الشاذلي بن محمد الصادق النيفر التونسي عنه.
وأرويه عاليا بدرجة عن السيد محمد الحجوجي، عن والده صاحب "كنز اليواقيت".
***
(( المسلك الجلي في أسانيد محمد علي ))
للعلامة محمد علي بن حسين المالكي المكي، جمعه تلميذه محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني: أرويه عن شيخنا مصطفى البقالي، ومحمود سعيد ممدوح، كلاهما عن جامعه محمد ياسين الفاداني عن محمد علي بن حسين المالكي.
***
(( مَطْمح الوجدان من أسانيد عمر بن حمدان ))
للعلامة أبي حفص عمر بن حمدان المحرسي: جمعه تلميذه محمد ياسين الفاداني، أرويه عن السيد عبد المنعم بن الصديق عن جامعه عن عمر المحرسي التونسي.
***
(( المعجم الوجيز لملستجيز ))
للإمام الحافظ الكبير شهاب الدين أحمد بن محمد بن الصديق الغماري التجكاني: أرويه عن السيد عبد الله التليدي،و محمد بن محمد البقالي، وأبو أويس محمد الأمين بوخبزة الحسني التطواني، ثلاثتهم عنه.
***
(( معدن اللآلي في الأسانيد العوالي ))
للعلامة المسند أبي المحاسن محمد بن خليل القاوُقجي الحنفي: أرويه بالعامة عن السيد أبي الفضل عبد الله بن الصديق الغماري، عن محمد كمال الدين، وأبي النصر، كلاهما عن والدهما محمد خليل.
***
(( المَناهِل السلسلة في الأحاديث المسلسلة ))
للعلامة محمد عبد الباقي اللكنوي: أرويه عن شيخنا السيد عبد الله التليدي الحسني، عن السيد محمد الباقر بن محمد بن عبد الكبير الكتاني، عنه مباشرة.
***
((المنجَم في المعجم ))
للإمام الحافظ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي: أرويه عن السيد عبد الله التليدي، والسيد محمد البقالي، والسيد محمد الأمين بوخبزة، ثلاثتهم عن شهاب الدين أحمد الغماري، عن عمر بن حمدان المحرسي، عن مسند الشام أبي النصر محمد بن عبد القادر الدمشقي الخطيب، عن عبد الرحمن بن محمد الكزبري، عن مصطفى بن محمد الشامي الرحمتي، عن العارف عبد الغني بن إسماعيل النابلسي، عن نجم الدين محمد بن محمد الغزي، عن أبيه البدر الغزي، عن الجلال الأسيوطي.
***
(( المنح البادية في الأسانيد العالية ))
للعلامة المسند محمد بن عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي، أرويه عن السيد محمد الأمين بوخبزة الحسني، عن عبد الحفيظ بن محمد الفاسي الفهري، عن أحمد بن الطالب بن سودة الفاسي، عن أحمد بن محمد بن عبد القادر بونافع الفاسي، عن شيخ الإسلام محمد التاودي بن الطالب بن سودة الفاسي، عن محمد بن عبد السلام بناني، عن مؤلفه.
وهو مسلسل بالفاسيين من لدن القاضي عبد الحفيظ إلى صاحب "المنح البادية".
***
(( نشر الغوالي من الأسانيد العوالي ))
للعلامة محمد عبد الباقي اللكنوي المدني: أرويه عن شيخنا عبد الله التليدي عن السيد محمد الباقر بن محمد بن عبد الكبير الكتاني الإدريسي الحسني، عن مؤلفه.
***
(( النَّفَس اليماني والرَّوح الرَّيحاني
في إجازة القضاة الثلاثة من أبناء الشوكاني ))
للعلامة المسند عبد الرحمن بن سليمان بن يحيى الأهدل الزبيدي اليمني: أرويه بالعامة عن السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري، عن محمد راغب الطباخ، عن أبي بكر بن محمد عارف خوقير، عن حسين بن محسن الأنصاري، عن محمد بن ناصر الحازمي، وحسن بن عبد الباري الأهدل، وأحمد الشوكاني، ثلاثتهم عن مؤلفه.
***
(( اليانع الجني في أسانيد الشيخ عبد الغني ))
للعلامة المسند عبد الغني بن أبي سعيد الدهلوي المدني: أرويه عن السيد عبد الله التليدي، والسيد محمد البقالي، والسيد محمد الأمين بوخبزة، ثلاثتهم عن الشهاب أحمد بن الصديق الغماري، عن عمر بن حمدان المحرسي، عن أبي الحسن علي بن ظاهر الوَتَري، عنه. اهـ
***
فِي أسانيدي إلى المسلسل بالأولية
 والكتب العشرة.

المسلسل بالأولية:

حدثني شيخنا الحافظ أبو الفتوح عبد الله بن عبد القادر التليدي الحسني، وهو أول حديث سمعته منه أولية حقيقية وإضافية، عن حافظ عصره شهاب الدين أحمد بن الصديق الغماري، وهو أول حديث سمعه منه، عن محمد بهاء الدين القاوقجي وهو أول، عن محمد عابد السندي وهو أول، عن عبد الرحمن بن سليمان الأهدل وهو أول، عن أمر الله بن عبد الخالق المزجاجي وهو أول، عن ابن عقيلة وهو أول، عن أحمد بن محمد الدمياطي وهو أول، عن محمد بن عبد العزيز المنوفي وهو أول، عن أبي الخير الرشيدي وهو أول، عن أبي يحيى زكرياء الأنصاري وهو أول، عن أحمد بن علي بن حجر العسقلاني وهو اول، عن عبد الرحيم بن الحسين العراقي وهو أول، عن أبي الفتح الميدومي وهو أول، عن أبي الفرج الحراني وهو أول، عن أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي وهو أول، عن إسماعيل بن صالح النيسابوري وهو أول، عن أبي طاهر الزيادي وهو أول، عن أبي حامد البزاز وهو أول، عن عبد الرحمن بن بشر بن الحكم وهو أول، عن سفيان بن عيينة وهو أول، عن عمرو بن دينار، عن أبي قابوس مولى عبد الله بن عمرو بن العاص، عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الرَّاحِمُونَ يَرْحَمهُمُ الرَّحْمَنَ، إرْحَمُوا مَنْ فِي الأرْضِ يَرْحَمكُم مَنْ فِي السَّمَاءِ".
وقد سمعت الحديث المسلسل بالأولية بشرطه، عما يزيد عن العشرين شيخا ذكرت أسماءهم في "العز الباذخ في معجم المشايخ".
- صحيح الإمام البخاري -

أخبرني شيخنا الإمام الحافظ أبو الفتوح عبد الله بن عبد القادر التليدي، سماعا لأوله من لفظه وإجازة لباقيه، بثغر طنجة المحروسة، أنبأنا حافظ العصر شهاب الدين أحمد بن محمد بن الصديق الغماري أخبرنا السيد أحمد رافع الطهطاوي الحسيني سماعًا للبعض وإجازة للباقي، أنبأنا الشمس محمد بن محمد بن حسين الإنبابي، أنا برهان الدين أبو المعالي إبراهيم بن علي بن حسن جلبي الشهير بالسَّقَّا.
- سند آخر:
(ح) وأنبأنا شيخنا، عن الشهاب أحمد الغماري، عن محمد بن إبراهيم السقا، عن أبيه عاليا، عن ولي الله محمد ثعيلب بن سالم بن ناصر الفشني، أنا الشهاب أبو العباس أحمد بن عبد الفتاح بن يوسف بن عمر الملوي، أنا أبو العز محمد بن أحمد بن احمد العجمي، أنا الشمس محمد بن أحمد الخطيب الشوبري، أنا الشمس محمد بن أحمد بن حمزة الرملي، أنا الزين زكريا بن محمد الأنصاري، أنا الحافظ أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، أنا البرهان إبراهيم بن أحمد التنوخي، أنا الشهاب أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار، أنا السراج الحسين بن المبارك الزبيدي، أنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى السجزي الهروي، أنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد الداودي البوشنجي، أنا عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي، أنا محمد بن يوسف الفربري، أنا أمير المؤمنين في الحديث، وسيدهم في القديم والحديث: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة البخاري الجعفي.
وبهذا السند نروي سائر كتب الإمام البخاري: كالأدب المفرد، وخلق أفعال العباد، والقراءة خلف الإمام، والتاريخ الكبير، والتاريخ الصغير.

- صحيح الإمام مسلم -

أنبأني شيخنا العلامة الإمام أبو الفضل عبد الله بن الصديق الغماري، عن الشيخ محمد دويدار الكَفْراوي التّلاوي، عن الشيخ إبراهيم الباجوري، عن أبي عبد الله محمد بن محمد الأمير، عن أبي الحسن علي بن محمد العربي السقاط، عن إبراهيم الفيومي، عن أحمد الغرقاوي، عن الشيخ علي الأجهوري، عن نور الدين علي بن أبي بكر القرافي، عن الحافظ جلال الدين السيوطي، عن علم الدين البُلقيني، عن برهان الدين أبي إسحاق التَّنُوخي، عن أبي الفضل سليمان بن حمزة، عن أبي الحسن علي بن الحسين بن المقيَّر، عن الحافظ أبي الفضل محمد بن ناصر السُّلامي، عن الحافظ أبي القاسم عبد الرحمن بن أبي عبد الله بن مَنْدَه، عن الحافظ أبي بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن زكريا الجَوْزَقِي، عن أبي الحسن مكي بن عبدان النيسابوري، عن الإمام الحجة أبي مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري.
وبهذا السند نروي بقية كتب الإمام مسلم، ككتاب المسند الكبير، والجامع الكبير، وأوهام المحدثين، والمنفردات والوحدان، والتمييز، والعلل، وطبقات التابعين، والمخضرمين.


- سنن الإمام أبي داود -

أنبأني الشيخ العلامة المعمر محمد بن محمد البقالي: أنبأنا حافظ العصر شهاب الدين أحمد بن الصديق الغماري، أنبأنا محمد بن محمود الخفاجي الدمياطي، أنبأنا أبو المحاس القاوُقجي، أنبأنا محمد بن أحمد بن يوسف البهي، أنبأنا محمد المنير السمانودي، أنبأنا محمد البقري الشافعي، أنبأنا الشمس محمد الفيومي، أنبأنا الشمس محمد البقري، أنبأنا جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، أنا أبو بكر بن صدقة بن علي المناوي، أنا أبو علي محمد بن أحمد المهدوي المعروف بابن المطرز، أنا أبو المحاسن يوسف بن عمر الختني، أنا الحافظ زكي الدين عبد العظيم بن عبد القوي المنذري، أنا أبو حفص عمر بن محمد بن طبرزد البغدادي، أنا أبو البدر ابن إبراهيم محمد بن منصور الكرخي، وأبو الفتح مفلح بن أحمد الرومي قالا: أنبأنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي، أنا أبو عمر القاسم بن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي، أنا أبو علي محمد بن أحمد اللؤلؤي أنا أبو داود.
سند آخر من رواية ابن داسة:
(ح) وبه إلى الحافظ جلال الدين السيوطي، عن محمد بن مقبل الحلبي، عن الصلاح محمد بن أبي عمر عن الفخر ابن النجاري، عن أبي المكارم أحمد بن محمد اللبان، عن أبي علي الحداد، عن أبي نعيم الأصبهاني الحافظ، عن ابي بكر بن داسة، عن أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني.
وبهذا السند نروي بقية كتبه كالمراسيل، والقدر، والزهد، والناسخ والمنسوخ، ومسند مالك، وفضائل الأنصار.


-  جامع الإمام الترمذي -

أسمعني شيخنا أبو الفتوح عبد الله التليدي أول حديث منه، وأذن لي في رواية باقيه، قال: أخبرنا السيد العلامة أبو اليسر جمال الدين عبد العزيز بن الصديق الغماري بقراءتي عليه لجميع جامع الترمذي في ستة أشهر –قراءة بحث وتحقيق-، عن الشيخ عمر بن حمدان المحرسي، عن نصر الله بن عبد القادر الخطيب، عن عبد الله التَّل المُعَمَّر، عن الشيخ عبد الغني بن إسماعيل النابلسي، عن النجم محمد بن البدر الغَزِّي، عن أبيه، عن جمال الدين أبي الفتح إبراهيم بن علي القَلقَشَندي، عن الحافظ ابن حجر، عن أبي إسحاق التنوخي، قال: أنبأنا الحافظان أبو الحجاج يوسف بن الزكي المِزِّي، وأبو محمد القاسم بن محمد البَرْزَالِي، قالا: أنبأنا الفخر أبو الحسن علي بن أحمد البخاري، عن عمر بن طَبَرْزَد البغدادي، أخبرنا أبو الفتح عبد الملك بن عبد الله بن أبي سهل الكَرُوخٍي، أخبرنا القاضي أبو عامر محمود بن القاسم بن محمد الأزدي، أخبرنا أبو محمد عبد الجبار بن محمد بن عبد الله الجرَّاحي المرْوَزِي، أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد بن محبوب المحبوبي المروزي، أخبرنا الحافظ أبو عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرَة بن موسى الترمذي.
وبهذا السند نروي بقية تآليف الإمام الترمذي، كالشمائل المحمدية، والعلل الكبير.


- سنن الإمام النسائي -

كاتبني شيخنا العلامة محمود سعيد ممدوح القاهري المصري، عن مسند العصر أبي الفيض علم الدين محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني، عن العلامة المسند أبي حفص عمر بن حمدان بن عمر بن حمدان المحرسي التونسي، عن السيد أحمد بن إسماعيل البرزنجي، عن السيد أحمد بن زيني دحلان، عن عثمان الدمياطي، عن الأمير الكبير، عن علي الصعيدي، عن محمد بن عقيلة، عن حسن العجيمي، عن أحمد بن محمد العجل اليمني، عن الإمام يحيى الطبري، عن الحافظ عبد العزيز بن فهد، قال: أخبرنا محمد بن محمد بن عبد الله الزِّفْتاوي، أخبرنا القاضي مجد الدين إسماعيل بن إبراهيم الكناني الحنفي، أخبرنا الأصيل أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن عبد العزيز الأيوبي الشهير بابن المملوك سماعا لجميعه إلا الجزء الأول فإجازة، أخبرنا شاكر الله بن غلام الله بن الشمعة، أخبرنا الصفي عبد العزيز بن أحمد بن باقا البغدادي، أخبرنا أبو زرعة طاهر بن محمد المقدسي، أخبرنا عبد الرحمن بن حمد الدوني، أخبرنا أبو نصر أحمد بن الحسين الكسار، أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد المعروف بابن السني الدينوري الحافظ، عن الإمام الحافظ أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي النسائي.
وبهذا السند يروي شيخنا بقية كتب النسائي: مثل عمل اليوم والليلة، وخصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وغيرهما.



- سنن الإمام ابن ماجه -

أخبرني شيخنا أبو الفتوح عبد الله التليدي -سماعا لأوله وإجازة لباقيه- عن محمد الشاذلي بن محمد الصادق النيفر، عن عمر بن حمدان المحرسي، عن أبي النصر محمد بن عبد القادر الخطيب الدمشقي، عن الوجيه عبد الرحمن بن محمد الكزبري، عن مصطفى بن محمد الشامي الرحمتي، عن العارف عبد الغني بن إسماعيل النابلسي، عن النجم محمد بن محمد الغَزِّي، عن زكريا بن محمد الأنصاري، عن الحافظ ابن حجر، عن أبي العباس أحمد بن عمر بن علي البغدادي، عن الحافظ أبي الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي، عن عبد الرحمن بن أبي قدامة المقدسي، عن موفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة، عن أبي زرعة طاهر بن محمد المقدسي، أنا أبو منصور محمد بن الحسين بن أحمد المقومي، قال أنا أبو طلحة القاسم بن أبي المنذر الخطيب، أنا أبو الحسن علي بن إبراهيم القطان، قال أخبرني بها مؤلفها أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه القزويني.

- موطأ الإمام مالك -

أخبرنا العلامة المسند عبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني قراءة عليه وأنا أسمع: حدثنا والدي السيد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، عن أبي النصر محمد بن عبد القادر الدمشقي الخطيب، عن الكزبري، عن أبيه، أنبأنا أبو المواهب الحنبلي، عن أبيه، عن شمس الدين محمد بن عبد الله الأنصاري، عن محمد بن خليل اليَشْبَكِي، أخبرنا الحافظ ابن حجر، أخبرنا أبو إسحاق التنوخي، أخبرنا محمد بن جابر بن محمد القيسي الوادياشي، أخبرنا عبد الله بن محمد بن هارون، أخبرنا أبو القاسم أحمد بن يزيد بن أحمد بن بقي، أخبرنا محمد بن عبد الحق الخَزْرَجِي، أخبرنا محمد بن فرج مولى ابن الطلاع، أخبرنا يونس بن عبد الله بن مغيث الصفار، أخبرنا أبو عيسى يحيى بن عبد الله بن يحيى بن يحيى بن يحيى الليثي، أخبرنا عم أبي عبيد الله بن يحيى بن يحيى، أخبرنا أبي، أخبرنا إمام دار الهجرة وعالم المدينة: مالك بن أنس -رضي الله عنه-.



- جامع مسانيد الإمام أبي حنيفة -

أنبأنا الإمام أبو الفتوح عبد الله بن عبد القادر التليدي الحافظ، عن العلامة أبي زاهد عبد الفتاح أبو غدة الحلبي المخزومي الحنفي، عن شيخ الإسلام محمد زاهد بن حسن بن علي الكوثري الحنفي:
(ح) ويرويه شيخنا عن الحافظ شهاب الدين الغماري:
كلاهما عن السيد أحمد رافع الطهطاوي الحنفي، عن أبيه محمد، عن علي الفَرْغَلي الحنفي، عن أبي هريرة القَلْعِي الحنفي، عن الحافظ مرتضى الزبيدي الحنفي، عن احمد بن علي المَنِيني الحنفي، عن حسن العُجَيْمِي الحنفي، عن خير الدين الرَّمْلِي الحنفي، عن سالم بن محمد السَّنْهُورِي المالكي، عن محمد بن أحمد الغَيْطِي الشافعي، عن عبد العزيز بن عمر بن فهد الشافعي، عن حميد الدين الفَرغاني الحنفي، عن تاج الدين الفرغاني الحنفي، عن نور الدين العَبْدي الحنفي، عن جَامِعِهِ أِبي المُؤَيَّدِ محمد بن محمود الخوارزمي، بأسانيده إلى أصحاب المسانيد المُخَرَّجة للإمام الأعظم أبي حنيفة.
وهذه أسماء المسانيد الخمسة عشر التي خرجها أصحابها للإمام الأعظم أبي حنيفة، واعتمدها الخوارزمي في "جامع المسانيد":
( الأول ): مسند جمعه الإمام أبو محمد عبد الله بن محمد بن يعقوب ابن الحارث الحارثي البخاري، المعروف بعبد الله الأستاذ.
( الثاني ): مسند له جمعه الإمام أبو القاسم طلحة بن محمد بن جعفر الشاهد العدل.
( الثالث ): مسند له جمعه الإمام أبو الخير محمد بن المظفر بن موسى بن عيسى بن محمد.
( الرابع ): مسند له جمعه الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصفهاني.
( الخامس ): مسند له جمعه الإمام أبو بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري.
( السادس ): مسند له جمعه الإمام الحافظ أبو أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني.
( السابع ): مسند له رواه عنه الإمام الحسن بن زياد اللؤلؤي.
( الثامن ): مسند له جمعه الإمام عمر بن الحسن الاشناني.
( التاسع ):مسند له جمعه أبو بكر أحمد بن محمد بن خالد الكلاعي.
( العاشر ): مسند له جمعه الإمام أبو عبد الله محمد بن الحسين بن محمد بن خسرو البلخي. وهو الذي اعتمده الحافظ ابن حجر من بين هذه المسانيد في كتابه "تعجيل المنفعة".
( الثاني عشر ): مسند له جمعه الإمام محمد بن الحسن الشيباني.
( الثالث عشر ): مسند له جمعه ابنه الإمام حماد بن أبي حنيفة.
( الرابع عشر ): مسند له جمعه أيضا الإمام محمد بن الحسن الشيباني ومعظمه عن التابعين، ويسمى الآثار: وقد أفرد رواته بالتأليف الحافظ ابن حجر في نحو كراستين أو ثلاثة، وقفت عليها باسم "الإيثار بمعرفة رواة الآثار".
( الخامس عشر ) مسند له جمعه الإمام أبو القاسم عبد الله بن محمد بن أبي العوام.
وقد ذكر الإمام أبو المؤيد الخوارزمي طرقه إلى هذه المسانيد في الباب الثاني، من المجلدة الأولى، من جامع المسانيد.


- مسند الإمام الشافعي -

أنبأنا شيخنا الإمام الحافظ أبو الفتوح عبد الله بن عبد القادر التليدي الحسني، عن الشهاب أحمد بن الصديق الغماري، عن أحمد رافع الطهطاوي، عن البرهان إبراهيم السَّقَّا، عن ثُعَيْلِب الضرير، عن الشهاب الجوهري، عن عبد الله بن سالم البصري، عن إبراهيم الكوراني، عن سلطان المَزَّاحِي، عن نور الدين الزِّيَادِي، عن شمس الدين محمد بن أحمد الرَّمْلِي، عن زكريا الأنصاري، عن ابن حجر، عن السراج عمر بن رسلان البُلْقيني، عن التقي علي بن عبد الكافي السبكي، عن عبد المؤمن بن خلف الدمياطي، عن عبد العظيم بن عبد القوي المنذري، عن أبي الحسن اللخمي، عن السِّلفي، عن إلْكيا الهرَّاسي، عن أبي المعالي الجويني، عن أبيه عبد الله بن يوسف، عن أبي بكر الحِيري، عن أبي العباس الأصم، عن الربيع بن سليمان المُرادي، عن الإمام محمد بن إدريس الشافعي.

- مسند الإمام أحمد -
أنبأنا العلامة الإمام أبو الفتوح عبد الله التليدي، أنبأنا الإمام محمد المنتصر بن محمد الزمزمي الكتاني، عن مسند الدنيا عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني الفاسي، عن عبد الله السكري الدمشقي، ومحمد أمين البيطار، كلاهما عن الشمس محمد التميمي التونسي، عن الأمير الكبير، عن علي الصعيدي، عن محمد بن عقيلة، عن الحسن العجيمي، عن العارف القشاشي، عن الشمس محمد الرملي، عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري، عن الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، عن الصلاح بن أبي عمر، عن الفخر بن البخاري، قال: أخبرنا أبو علي حنبل بن عبد الله ابن الفرج المكبر، أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن محمد بن عبد الواحد بن الحصين، أخبرنا أبو علي الحسن بن علي التميمي الواعظ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر القطيعي، حدثنا عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل، عن والده.
وليس هذا منتهى ما لدي، وإنما اعتمدت على ما قَلَّ مما قصر، قصد الإختصار، ويكفي من القلادة
ما أحاط بالعنق.


الوَصِيَّةُ:
وأوصي المجاز بما تضمنته هذه العجالة، أن يتقي الله في القول والعمل، والسر والعلن، وأن يقبل على شأنه، وينجمع عن الناس، فلا يجادل و يماري، أو يداهن و يداري، وأن يلازم ذكر الله والصلاة على رسوله في سائر أحواله، مع محبة أهل الله تعالى وأوليائه، وعدم إذايتهم وإساءة الفهم عنهم، فإن ذلك مفتاح الشر كله.
وأن لا ينساني ومشايخي، ووالدَيَّ وأولادي، من صالح الدعوات، في سائر الخلوات والجلوات، وفي مظنة إجابة الدعاء، من أماكن الطاعة وأوقات الرجاء، وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وءاله وصحبه عدد ما ذكره الذاكرون، وغفل عن ذكره الغافلون، وسلم تسليما كثيرا.
بِاللهِ يَـا آخذاً عَنِّـي إِجَازَةَ مَا  
 أَرْوِي مِنَ الكُتْبِ فِي شَتَّى الإِجَازَاتِ
سَلْ لِي خَوَاتِمَ  أَعْمَالٍ تُيَسِّرُ لِي   
إِجَـازَةَ  الحَشْرِ  فِي  يَوْمِ المجـازَاتِ




قال كاتبه، سالمته أفاعي الزمان وعقاربه: لقد صادف الفراغ
من كتابته ضحوةيوم الإثنين الثالث والعشرين من رجب
 عام أربعة وثلاثين وأربعمائة وألف من الهجرة النبوية
 في مجلس واحد على يد الفقير الحقير، أسير
العجز والتقصير: أبي الفخر سند الدين
علي بن الشريف الحسني الفاسي
 ألان الله قلبه القاسي
بجاه سيدنا
محمد


9 komentar:

Niamalkayyis mengatakan...
Komentar ini telah dihapus oleh pengarang.
Niamalkayyis mengatakan...

السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ، يا شيخ الكريم، لو سمحتم اذا اسالكم الاجازة بتلك الكتب. اني، حقيقة، اعرف قليل عن مهية الاسانيد في مطالعة كتب العلماء. وفي فهمي الضعيف، ان الاسانيد مهمة جدا. ولنيل البركة من الله بالمؤلفين والكتب. واسمي محمد من جفاري، الجاوي الوسطي

Yayasan Almuafah mengatakan...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اجزتكم ...

بارك الله فيكم ولطف بكم ورزقكم الفتح والمدد

Niamalkayyis mengatakan...
Komentar ini telah dihapus oleh pengarang.
Niamalkayyis mengatakan...

آمين ، لعل الله يجيب دعواتكم ، ولكم بمثلها ، بل افضل واتم آمين

Niamalkayyis mengatakan...

قبلت اجازتكم ، وشكرا لكم غزيرا ، وبارك الله لكم وفيكم واولادكم ، واهلكم ، ووالديكم بركة تامة مستمرة علي الدوام في الدين والدارين آمين

Unknown mengatakan...

Assalamu alaikum syaikh rizqi dzulqarnain saya juga meminta dan berharap ijazah dari syaikh.

Husen mengatakan...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي الكياهي رزقي ذوالقرنين لو سمحتم أني أسألكم رحمكم الله الإجازة بهذا الكتاب

Anonim mengatakan...


السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ، يا شيخ الكريم، لو سمحتم اذا اسالكم الاجازة بتلك الكتب. اني، حقيقة، اعرف قليل عن مهية الاسانيد في مطالعة كتب العلماء. وفي فهمي الضعيف، ان الاسانيد مهمة جدا. ولنيل البركة من الله بالمؤلفين والكتب. واسمى اكوس عبد الله ربيدي بن أحمد الجاوى