Selasa, 20 Agustus 2013

Menambahkan Sayyidina Sebagai Ta'zhim Kepada Rasulullah



بسم الله الرحمن الرحيم
هذا جزء من بحثي المسمى بــ:
ري الظمآن بسيادة النبي في كل مكان وزمان
ذكر السيادة له صلى الله عليه وسلم من السنة

عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" أنا سيد ولد آدم يوم القيامة " ( مسلم ، وأبو داوود ، وأحمد ) .
عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أنا سيد الناس يوم القيامة " ( البخاري ، والترمذي ، و أحمد ، وابن ماجه ، وابن أبي شيبة ، وابن خزيمة في التوحيد ، وابن حبان ، والنسائي في الكبرى ) .
عن سيدنا سهل بن حنيف رضي الله عنه قال : " مررنا بسيل فدخلت فاغتسلت فيه ، فخرجت محموماً فنمي ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : مروا أبا ثابت يتعوذ ، قال : فقلت يا سيدي والرقى صالحة ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : لا رقى إلا في نفس أو حمة أو لدغة "
لم يعترض هنا الحبيب في مناداة الصحابي له بلفظ سيدي .
حدثني بكر بن محمد الصيرفي بمرو ثنا أبو الأحوص محمد بن الهيثم القاضي ثنا عبيد بن إسحاق العطار ثنا القاسم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عقيل حدثني أبي حدثني أبي عن جابر بن عبد الله قال : صعد رسول الله صلى الله عليه و سلم على المنبر فحمد الله و أثنى عليه ثم قال : " من أنا ؟ قلنا : رسول الله قال : نعم و لكن من أنا ؟ قلنا : أنت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف قال : أنا سيد ولد آدم و لا فخر " ( الحاكم في المستدرك على الصحيحين وقال هذا حديث صحيح الإسناد ) .        ذكر السيادة لغيره صلى الله عليه وسلم
ورد في صحيح مسلم أن السيدة أم الدرداء تقول : أخبرني سيدي أبو الدرداء أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب مستجاب .
وهنا ذكرت السيدة أم الدرداء السيادة لأبي الدرداء ولم نرى أحد من الحفاظ يعقب على ذلك بالنقد .
عن سيدنا أبي بكرة رضي الله عنه قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر والحسن بن علي على جنبه وهو يقبل على الناس مرة وعليه أخرى ويقول : إن ابني هذا سيد ولعل الله يصلح به فئتين عظيمتين من المسلمين " ( البخاري ، والترمذي).
هنا ذكر سيدنا محمد لفظ السيادة للسبط الحسن وهذا أقرار منه صلى الله عليه وسلم
فال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا " (( المقصود هنا سيدنا بلال بن رباح )) ( البخاري ) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة " (الترمذي وقال حديث حسن صحيح ) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الحليم سيد في الدنيا و سيد في الآخرة " (السيوطي في الجامع الصغير ) .
وما أعظم هذا الحديث الذي رواه الطبراني في الكبير الذي ذكر رجاله في الثقات كما جاء في مجمع الزوائد ، قال المقبري : كنا مع أبي هريرة رضي الله عنه فجاء الحسن بن علي رضي الله عنهما فسلّم ، فرد عليه القوم ، ومضى ، ومعنا أبو هريرة لا يعلم ، فقيل له: هذا حسن بن علي يسلّم ، فلحقه فقال : وعليك سيدي ،فقيل له : تقول : يا سيدي ؟ فقال : أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إنه سيد .
حديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ادعوا لي سيد العرب فقالت عائشة رضي الله عنها : ألست سيد العرب يا رسول الله فقال : أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب " ( الحاكم في مستدركه ) .

ححررت بأنامل محب الذات المحمدية
محمد أحمد لطفي القادري

1 komentar:

Rahmat hadi mengatakan...

Allahumma shalli 'alaa sayidina muhammad