Kamis, 17 Juli 2014

Nazham Isnad Musalsal Bi ar-Rahmah (Syekh Muhammad Bin Ahmad Mahmud Alu Rahhab)



مولودتي الجديدة***بالمسجد الحرام
فبركوا عليها ***يا معشر الكرام
 
***********************

أرجوزة النَّجْمة
في نظم إسناد حديث الرحمة

وبعض ما يتعلق به من فوائد ومسائل مهمة




نظم 
 
الفقير إلى رحمة ربه الوهاب
محمد بن أحمد بن محمود آل رحاب
-
غفر الله له ولوالديه ولمشايخه وللمسلمين-

بسم الله الرحمن الرحيم
 
لا إله إلا الله عُدة للقائه
1.
أوْلَى وأوَلُّ الذي يُسْتَفْتَحُ-به الكَلَامُ, والأُمُورُ تَنْجَحُ
2.
الذِّكْرُ لاسْمِ ربِّنَا الرَّحْمَنِ-والحمْدُ للمَوْلَى العظيمِ الشَّانِ
3.
فالحمْدُ لله على ما أغْدقا-مَن وسِعَتْ رحمتُه الخلائِقَا
4.
ثم الصلاةُ والسلامُ الدائمُ-على الذي بالمؤمنين راحمُ
5.
نبيِّنا محمدٍ هادي الورى-وآله والصحبِ ما نجمٌ سرى
6.
وبعدَ ذا فلتقبلنَّ (نجمتي)-في نظمِ إسنادِ (حديث الرحمةِ)
7.
رجاءَ رحمةٍ من الرحمن-تشملُني وسائرَ الخلان
8.
لَمَّا رأيت حفْظَه قد عسُرا-وقلَّ الاستحضارُ عند الكُبرا
9.
والحفظُ بالنظم يكون أسهلا-يروق للحافظ عذْبًا سَلْسَلا
10.
قد طاب موردًا وطاب منْهَلا-يقول للطالب:مرحبا هلا
11.
ونظمُ الاسناد ارتضاه العلما-بل بعضُهم ألفيةً قد نظما
12.
كالمرتضى الشارح للـ(قاموس)-في سفره (التاج) على المأنوس
13.
وكم وكم في الكتب المرقومةِ-رأيتُ من إجازةٍ منظومةِ
14.
لكنها حبيسة الخزائن-مطوية في جملة الدفائن
15.
ترجو الذي ينشرها بين الورى-وينفضُ الغبار عنها لتُرى

 
فصل
في ذكر ما اشتهر به هذا الحديث, وما لُقِّب به عند العلماء
16.
واشتهر الحديث عند العلما-بشهرتين فاضبطنَّ واعلما
17.
أولها قالوا: حديث الرحمة-أو المسلسل بالاوليةِ
18.
اللقبُ الأول للموضوع-وهْو يكون أولَ المسموعِ
19.
فإنه أول شيء يُسْمِعُ-الشيخُ للطالب وهْو يَسمَعُ
 
فصل
بيان اهتمام العلماء بهذا الحديث وإفراده بالتأليف
 
20.
وأفرد الأعلام بالتأليف-هذا المسلسلَ وبالتصنيفِ
21.
كالمرتضى, وجزؤه مطبوعُ-وغيرِه, ونِعم ذا الموضوعُ
 
فصل
22.
في بيان أصح وأحسن الأحاديث المسلسلة, وأن منها المسلسل بالأولية
23.
أصح ما من الحديث سُلسلا-مسلسلُ (الصف) على ما نقلا
24.
وما بـ(حُفَّاظٍ) على ما أثبتوا -وأحسن المسلسلات: (الرحمةُ)
25.
وبعدها مسلسلُ (المحبةِ)-وما سواها فكثيرُ العِلَّةِ
26.
وكلُّها مرويةٌ عن الشيوخْ-فاهتم بالثابت فعلَ ذي الرسوخْ
27.
ولا تضيعْ في خلاف الأولى-نفائسَ الأوقات إن رمت العُلا
فصل
في بيان أن الأولية نوعان:مطلقة حقيقة, ومقيدة نسبية
28.
والأولية أتتْ نوعانِ-(مطلقةٌ), وبعدُ يا خِلاني
29. (
نسبيةٌ) قد قُيدت بحالةِ-أو مجلسٍ, فلتحفظنَّ قالتي
فصل
الحِكْمَة في حرص العلماء على الابتداء بهذا الحديث
وسبب تسلسله بأولية السماع
30.
والقصدُ مِن بِداية الأعلام –بذلك الحديث للإعلام
31.
أن العلومَ خيرُ سبْلِ الرحمة-فابذل لنيلها جميعَ الهِمَّةِ
32.
ونصحُ كلِّ طالب وطالبه -لرحمة الخلق جميعا فانتبه
33.
وأن يكون سابقا مهرولا -حتى يكون في الأمور أولا
34.
كذاك لا يكون قطُّ واصلا-مَن ضيع الأصول والأوائلا
35.
فأحكم الأصول والأوائلا-لكل علمٍ تعظمنَّ في الملا
فصل
في رفع إسنادي المسلسل إلى الإمام المبجل سفيان بن عيينة ثم منه بلا تسلسل إلى النبي المُكمَّل
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
وهو أعلى إسناد يوجد في الدنيا الآن بين أيدينا
36.
أرويه عاليا عن الكتاني-وهْو عن الوالد ذي الإحسان
37.
وهْو عن العلامة النهطيهي – أعني: شهاب الدين للتنبيه
38.
عن حبر طندتا عن الزبيدي-عن حبر خِرْبتا على التأكيد
39.
وهو عن المعمر الفيومي-عن حبر أرميون ذي العلوم
40.
عن نجم أسيوط عن ابن فهد-عن حبر أبناس لدى ذي الرشد
41.
وهو عن العلامة الميدومي-عن النجيب فخر حران اعلم
42.
وهو عن العلامة ابن الجوزي-عن المؤذن, فكن في حرز
43.
عن أبه وهْو عن الزيادي- وهو عن البزاز ذي الأيادي
44.
عن بشرٍ العبديِّ عن سفيانا-إلى هنا تسلسلٌ قد بانا
45.
وكل مَن سَلسله للآخر-فلم يصب, فانتبهنَّ واحذرِ
46.
سفيان عن عمرو بلا تسلسل-وهْو ابن دينارٍ لكل ناقل
47.
وهو عن المولى أبي قابوسا-عن ابن عمرو, وكفيت البوسا
48.
وهْو عن المختار أرحمِ الورى-قال:ارحموا...الحديثَ يا مَن حررا
فصل
تخريج الحديث
49.
أخرجه من غير ما تسلسل-أحمدُ في مسنده المبجل
50.
كذا الحميديْ وأبو داودا-والترمذيُّ فاضبطنْ وجوِّدا
51.
كذلك الحاكم في المستدرك-والذهبي وافقنْ في المسلك
52.
وغيرهم أخرجه مسلسلا-في غيرِ ما جزءٍ لدينا وصلا
فصل
في الكلام على بعض الفوائد واللطائف المتعلقة بمتن الحديث
53.
وقوله (من في السماء) أي: على-جلَّ وعزَّ ربنا له العُلا
54.
له العلو مطلقا في الذات-والقهر والسلطان والصفات
55.
وقول مَن أوله بأمره-مردودٌ اطْرحه, ولا تماره
فائدة
56. "
يرحمُكم" بالرفع والإسكان-وجهان عند القوم واردان
57.
مَنْ رَفَعَ اسْتَأْنَفَهُ يَا ذا الحِكَمْ وهْو جوابُ الأمر عند مَن جزمْ
فائدة
58.
وفيه تنبيهٌ لكل من عقل-أن جزاء المرء مِن جنس العمَلْ
الخاتمة
59.
وتم نورُ النجمةِ المرضيةِ-والحمدُ لله وليِّ نعمتي
60.
وقد أجزتها لكل مُسْتَضِي-بنورها, وذا لكل مَن رضي
61.
يا ربنا ارحمنا ومَن أحبنا-ومَن نحبه, وكَفِّرْ ذنبَنا
62.
واختمْ لنا الحياة بالشهادةِ-فهذه خاتمة السعادةِ
63.
عدة الابيات كعمر المصطفى-والحمد لله تعالى, وكفى
*******
نظمتُها بالمسجد الحرام***والحمد لله على الإتمام
************

تمت كتابتها على يد العبد الحقير ذي العجز والقصور والتقصير الفقير إلى مولاه القدير
محمد بن أحمد بن محمود آل رحاب
غفر الله ولوالديه ولمشايخه وللمسلمين 

 
بالمسجد الحرام يوم الأربعاء 19 من شهر رمضان والحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين.وحسبي الله ونعم الوكيل, ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم, وأفوض أمري إلى الله, وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.

Tidak ada komentar: