Kamis, 06 Juli 2017

Melihat Allah Di Surga

Melihat Allah Di Surga

Oleh; H. Rizqi Dzulqornain al-Batawiy

بسم الله الرحمن الرحيم

 حمدا له أظهر في الوجود *** نور حقيقة النبي المحمود
وصل يا رب على محمد *** الفاتح الخاتم طه الأمجد
وناصر الحق وهادينا الى *** صراطك القويم نهج الفضلا
وآله بحق قدره الفخيم *** وجاه مقدار مقامه العظيم.

أما بعد:

Di antara dalil yang diviralkan oleh imam Fakhruddin Ar-Raziy mengenai orang beriman akan melihat Allah Taala di surga

(وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا) [الإنسان: 20]

Berdasarkan adanya sebuah qiraat lain yang membaca kata Mulkan menjadi Malikan:

)مَلِكًا) بفتح الميم وكسر اللام،

Malikan berarti Raja. Telah menjadi konsensus orang islam bahwa tidak ada yang menjadi raja melainkan Allah. Oleh karenanya, aku meyakini ayat ini menjadi dalil paling kuat dari argumentasi lainnya dalam mengukuhkan pendapat yang menyatakan orang beriman akan melihat Allah di surga dengan mata kepalanya. (Tafsir Mafatihul Ghaib)

Ibn al-Jazariy mengutip dalam kitabnya Ghayatun Nihayah jilid 2 halaman 340: Qira'ah Malikan Kabira, diriwayatkan oleh ibn kastir dari Abu Ya'la bin Hakim ast-Staqafiy.

Qiraat tersebut Syadz, para ulama berselisih pendapat mengenai kebolehannya untuk dijadikan argumen, meskipun pendapat mayoritas ulama menolak qiraah syadz. Syekh Abdullah Bin Ibrahim as-Syinqithiy menyebutkan:

وليس منه ما بالآحاد رُوي ** فللقراءة به نفيٌ قَوِي

Qiraat yang diriwayatkan secara ahad itu bukan termasuk bagian al-Qur'an. Dilarang untuk membaca dan berhujjah degan qiraat syadzah tersebut.

Berbeda dengan imam as-Subkiy yang berpendapat bahwa qiraah syadzah boleh dijadikan argumen. Dawuh beliau dalam kitab Jam'ul Jawami' ;

(أمّا إجراؤه مجرى الآحاد فهو الصّحيح).


Memberlakukan qiraah syadzah dari hadist ahad dianggap sah dalam argumentasi. (Hasyiyah al-Atthar jilid 1 halaman 300).

Contoh penggunaan qirâ’ah syâdz sebagai dasar hukum adalah sebagai berikut:

Memotong tangan kanan pencuri, berdasarkan kepada qirâ’at Ibn Mas’ud dalam surat al-Mâidah ayat 38, yang berbunyi:

وَالسَّارق وَالسَّارقَةُ فَاقْطَعُوْا أَيْماَنِيْهِماَ

Artinya: Laki-laki yang mencuri dan perempuan yang mencuri, potonglah tangan kanan keduanya….
Dalam qirâ’at yang shahihah ayat tersebut berbunyi:

وَالسَّارق وَالسَّارقَةُ فَاقْطَعُوْا اَيْدِيَهُمَا

Madzhab Hanafi mewajibkan puasa tiga hari berturut-turut sebagai kafarah sumpah, juga berdasarkan kepada qirâ’ah Ibn Mas’ud dalam surat al-Mâidah ayat 89:

فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَ ثَةِ أيَّام مُتتَا بِعَاتٍ

Artinya: Siapa saja yang tidak sanggup melakukan demikian, maka kafaratnya adalah puasa selama tiga hari berturut-turut.

Dalam qirâ’at yang shahihah ayat tersebut berbunyi:

فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَ ثَةِ أيَّام





Khadimul Majlis al-Mu'afah
H. Rizqi Dzulqornain al-Batawiy


instagram.com/rizkialbatawi


instagram.com/Zulqornain_Muafiy



 ********* ******** ********

اللَّهُــــــــــــــمَّ صَلِّ عَلَى سيِّــــــــدِنَا محمدٍ الفاتِـــــــــحِ لِمَا أُغْلِــــــــــــــقَ والخَـاتِــــــــــــــــمِ لِمَا سَبَــــــــــقَ، نَاصِـــــــــرِ الحَقِّ بالحـــــــــــــــــقِّ، والهـــــــــــــــــادِي إلى صِرَاطِـــــــــكَ الْمُسْتَقِيـــــــــــــــــــمِ، وَعَلَى آلِهِ حـــــــــقَّ قَدْرِهِ ومِقْــــــــــــدَارِهِ العَظِيــــــــــــــمِ.

صَلاةً نَنَالُ بِهَا الْقَصْدَ وَالْمَطْلُوب* تُحَطُّ بِهَا الْخَطَايَا وَتُمْحَى الذُّنُوب* تُصَفِّي النُّفُوسَ وَتَسْتُرُ الْعُيُوب*
 وَيَدُومُ الرِّضَا وَيُغْفَرُ كُلُّ حُوب* صَلاةً لاحد لَهَا مِنْ شَمَالٍ أَوْ جَنُوب* وَاجْعَلْنَا بِهَا رَبَّنَا دَوْمًا إِلَيْكَ نَؤُب* وَنَهْتَدِي وَنَتُوب* فَاللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ مَاتَوَالَى سُكُونٌ أَوْهُبُوب* وَشُرُوقٌ أَوْغُرُوب* عَدَدَ الذَّرَّاتِ وَالْحُبُوب*
صَلاةً تَدْفَعُ بِهَا عَنَّا مَسَّ اللُّغُوب* وَكَيْدَ الْفِتَنِ وَالْمِحَنِ وَالْحُرُوب* صَلاةً عَدَدَ كُلِّ سَالِمٍ وَمَثقُوبْ* تُنَفِّسُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوب* وَتُبْعِدُ عَنَّا الأَذَى وَالسُّقْمَ وَالشُّحُوب*
 وَتُقَرِّبُنَا إِلَى كُلِّ عَمَلٍ مَرْغُوب* صَلِّ عَلَيْهِ رَبَّنَا عَدَدَ مَافِي عِلْمِ رَبِّنَا مِنِ اسْتِحَالَةٍ وَجَوَازٍ وَوُجُوب* وَوَفِّقْنَا بِهَا لِكُلِّ خَيْرٍ مُسْتَحَبٍّ وَمَنْدُوب* وَأَحِلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ لا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوب*

(لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ كَاشِفَةٌ)

اللَّهـُمَّ بِـحَقِّ هَذِهِ الْآيَةِ الشَّرِيفَةِ وَمَا بِـهَا مِنْ أَسْرَارٍ أَنْ تَكْشِفَ ضُرَّنَا وَتَصْرِفَ عَنَّا كَيْدَ مَنْ كَادَنَا وَشَرَّ مَنْ أَرَادَ بِنَا شَرَّاً وَرُدَّ كَيْدَهُ فِي نَحْرِهِ وَاَشْغِلْهُ عَنَّا بِشَاغِلٍ لَا يَسْتَطِيعُ رَدَّهُ  يَا اللَّـه .


Alamat Yayasan al-Muafah

Jalan Tipar Cakung Rt: 05 Rw 08 NO: 5 Kampung Baru, Cakung Barat 13910

2 komentar:

rahmat hadi mengatakan...

alhamdulillah

Yayasan Almuafah mengatakan...

wassyukru lillah