Kamis, 11 Juni 2015

Ijazah Sayyid Adil Bin Ahmad al-Alamiy al-Fasiy



Pada hari Rabu tanggal 10 Juni 2015, al-Faqir H. Rizqi Dzulqornain mendapat ijazah kutubus sab'ah (tujuh kitab induk hadis) dari Prof Dr Sayyid Adil Bin Ahmad al-Alamiy yang merupakan salah satu guru besar hadis di Universitas pertama dalam Islam Jamiah al-Qurawiyyin yang berada di Fez Maroko.

Beliau menyebutkan sanad dari guru beliau al-Allamah al-Muhaddis Sayyid Idris Bin Muhammad Abid Al-Iroqiy al-Husainiy yang bersambung kepada Syamhurisy salah satu sahabat Rasulullah shallallahu Alaihi wa sallam dari kalangan Jin dan yang menjadi hakim dalam komunitas mereka.

Ulama masyriqah (timur) menyebut dengan dhabit (catatan) Syamhuris, sedangkan ulma Magharibah (barat) menyebutnya "Syamharusy".

Adapun Nash Ijazah dan sanadnya sebagai berikut;

بسم اله ارحمن الرحيم

الحمد لله الذي لا يخيب من اليه استند . وعليه في
كل أموره اعتمد .

قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد .

نحمده على ما أولى ونشكره جل وعلا علي ما أسدى . وأصلي وأسلم على مفتاح الجود ومصباح الوجود الحبيب المحبوب سيدنا ومولانا محمد قوة القلوب وعلي آله وصحبه أهل المحبة ولب القلوب . وسلم تسليما كثيرا

وبعد فقد سألتني أيها الأخ المحب عن إجازتي اياك في علم الحديث . فستخرت الله الباعث فيما اياه قصدتني . وتعجبت لحالي كيف لعالم جهبيذ يقصد طويلب علم مازال في طريق العلم بين التسديد والتقريب. ولكن لما قرأت خبر المتواضعين وجدت أن الأكابر قصدو الأصاغر كما هو مخطوط في كتب الأكابر .

ما كنت أهلا لذلك لكن ** لما رأوني غدوة أهلا
هم سادتي جاههم عظيم ** وعبدهم مايزال مولا

فهذا أوان الشروع وبالله المقول أجزتك أيها السيد الماجد الناسك العابد الماسك بأقوي السواعد الأخ الفاضل: " الحاج رزقي ذو القرنين أصمت البتاوي الاندونيسي" بسندي في علم الحديث وبالأخص في الكتب السبعة بالتدريس والاجازة فيها كما أجازنا في ذالك كله العلامة المحدث سيدي ادريس العراقي الحسني عن شيخه العلامة سيدي محمد سكيرج عن شيخه شيخ الفتوى والحديث أبي زيد عبد الرحمن الجزائري عن شيخه العارف بالله مصطفي الشهير بالحرار عن الشيخ الصالح الحاج محمد صالح عن العارف بالله العلامة عبد الكريم المكي عن الصحابي الجليل سيدي شمهروش الجني عن مؤلفيها مباشرة .

كما أجازنا بذلك كله سيدي ادريس بالعابد العراقي الحسني جاعلا لك في هذه الاجازة أن تدرس وتجيز من يظهر لك صلاحه من ولد ومريد .

وختاما أختم لك بالوصية عقب الاجازة أوصي الأخ الحاج رزقي ذو القرنين البتاوي بتقوى الله في السر والعلن ومراقبة الله جلا وعلى والقيام بأمر الدين ومخالطة الصالحين كما أوصيك بترك ماسوى الله والاعتماد في كل أمورك عليه سبحانه .

أسكننا الله واياك في المقر الأسنى وختم لنا بالحسنى وصلى الله وسلم وبارك على الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم



 كتبه


المفتقر الي عفو ربه خادم السنة المحمدية
والظاهر على خدمة محبي الطريقة التجانية
بفاس حرسها الله من كل بأس:

عادل ابن أحمد بن المحمد المعروف بالشريف العلمي

 كان الله له


بتاريخ

الثاني والعشرين من شعبان عام ألف وأربع مئة وستة وثلاتين لهجرة سيد المرسلين



2 komentar:

Unknown mengatakan...

Alhamdulillah makin pintar ilmu agama

Mohamad rashdan mengatakan...

qobiltu