Jumat, 10 Mei 2013

البيعة وأخذ العهد عند السادة الصوفية



البيعة وأخذ العهد عند السادة الصوفية :
قال الله تعالى :
(إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا) . وقال تعالى :
(وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمْ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ) . وقال تعالى :
(وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولا) .
و أما ماورد في السنة والسيرة النبوية فأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بايع جماعة من الرجال:
فقد أخرج البخاري في صحيحه عن عبادة بن الصامت ان رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) قال (بايعوني على أن لاتشركوا بالله شيئاً ولا تسرقوا ولا تزنوا ولاتقتلوا أولادكم ولاتأتوا ببهتان تفترونه من بين أيديكم وأرجلكم ولا تعصوا في معروف فمن وفّى منكم فأجره على الله ومن أصاب من ذلك شيء فعوقب في الدنيا فهو كفارة له ومن أصاب من ذلك شيء ثم ستره الله فهو الى الله إن شاء عفا عنه وان شاء عاقبه فبايعناه على ذلك) .

أما مبايعته (صلى الله عليه وسلم) جماعة:
فعن يعلى بن شداد قال حدثني أبي شداد بن أوس (رضي الله تعالى عنه ) وعن عبادة إبن الصامت حاضراً يصدقه قال كنا عند الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فقال (هل فيكم غريب..! - يعني من أهل الكتاب- فقلنا لا يارسول الله فأمر بغلق الباب فقال ارفعوا أيديكم وقولوا لا اله الا الله فرفعنا أيدينا وقلنا لا اله الا الله ثم قال (صلى الله عليه وسلم) الحمد لله إنك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة وانك لا تخلف الميعاد ثم قال صلى الله عليه وسلم : الا إبشروا فأن الله قد غفر لكم) .

أما التلقين الأنفرادي:
فأن علياً كرم الله وجهه سأل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بقوله (يارسول الله دلني على أقرب الطرق الى الله وأسهلها على عباده وأفضلها عنده تعالى فقال النبي صلى الله عليه وسلم عليك بمداومة ذكر الله سراً وجهراً.. فقال علي كل الناس ذاكرون فخصني بشيء.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي لا اله الا الله ولو أن السموات والأرضيين في كفة ولا اله الا الله في كفة لرجحت بهم كفة لا اله الا الله ولاتقوم القيامة وعلى وجه الارض من يقول لا اله الا الله.. ثم قال علي فكيف اذكر ؟ قال النبي (صلى الله عليه وسلم) إغمض عينيك واسمع مني لا اله إلا الله ثلاث مرات ثم قلها ثلاثاً وانا أسمع ثم فعل ذلك برفع الصوت)( رواه البزاز باسناد حسن ).

ومن بيعته صلى الله عليه وسلم فرادي:
ما أخرجه الطبراني في الاوسط وابو نعيم والحاكم والبيهقي وابن عساكر عن بشير بن الخصاصية (صلى الله عليه وسلم) قال (أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبايعه فقلت علام تبايعني يارسول الله ؟ فمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يده فقال (تشهد ان لا اله إلا الله وحده لا شريك له وان محمداً عبده ورسوله وتصلي الصلوات الخمس لوقتها وتؤدي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان وتحج البيت وتجاهد في سبيل الله) قلت يارسول الله كلاً نطيق إلا إثنتين فلا أطيقهما ، الزكاة والله مالي إلا عشر ذَود هن رسلُ أهلي وحمولتهن ، وأما الجهاد فأني رجل جبان ويزعمون ان من ولىّ فقد باء بغضب من الله وأخاف إن حضر القتال أن أخشع بنفسي فأفر فأبوء بغضب من الله فقبض رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يَدَه ثم حركها ثم قال (يابشير لا صدقة ولا جهاد فبم تدخل الجنة؟) قلت يارسول الله ابسط يديك فبسط يده فبايعته عليهن.
وروي عن جرير بن عبدالله (صلى الله عليه وسلم) قال قلت يارسول الله إشترط علي فأنت اعلم بالشرط قال (أبايعك على أن تعبد الله وحده ولا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتنصح المسلم وتبرأ من المشرك) .

أما في بيعة النساء : .
عن أميمة بنت رُقيقة قالت أتيت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) علي وسلم في نسوة يبايعنهُ فقلن : نبايعك يارسول الله على ان لا نشرك بالله شيئاً ولا نسرق ولا نزني ولا نقتل أولادنا ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا ولا نعصيك في معروف فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) (فيما إستطعتن و أطقتن) فقلن الله ورسوله أرحم بنا من أنفسنا هلم نبايعك يا رسول الله فقال (اني لا أصافح النساء إنما قولي لمئة إمرأة كقولي لأمرأة واحدة)( اخرجه الترمذي باسناد حسن).

أما في بيعة الصغار :
واما بيعة من لم يحتلم فقد أخرج الطبراني عن محمد بن علي بن الحسين (رضي الله تعالى عنه ) ان النبي (صلى الله عليه وسلم) بايع الحسن والحسين وعبدالله بن العباس وعبدالله بن جعفر (رضي الله تعالى عنهم ) وهم صغار ولم يبلغوا ولم يبايع صغيراً الا منا)( المعجم الكبير للطبراني).





  خادم الطريقة الرفاعية القادرية العلية فواز الطباع الحسني غفر الله له ولوالديه وللمسلمين أجمعين

Tidak ada komentar: